يستخدم الهلام المستخرج من الصبار كعلاج شعبي منذ آلاف سنين لذلك يحر الكثيرون على.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كيف تستخدمين الصبار للعناية بشعرك؟

يستخدم الهلام المستخرج من الصبار كعلاج شعبي منذ آلاف سنين، لذلك يحر الكثيرون على تواجده في حديقة منزلهم، وأطلق المصريون القدماء على البار اسم "نبتة الخلود"، نظرًا لما يحتويه من فوائد عدة، ويستخدم البعض هلام الصبار بشكل واسع في صناعة مستحضرات التجميل لما يحتويه من فيتامينات، ومعادن تفيد البشرة والشعر.



فوائد الصبار للشعر

تتعدد فوائد الصبار على الشعر؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينية، و الأنزيمات البروتينيّة، وأبرز هذه الفوائد، تغذية فروة الرأس، ومعالجة الخلايا التالفة فيها، مما يقوي بصيلات الشعر، ويجعل نموه سريع، وصحّي.

كما أن الصبار يمنع تساقط الشعر، مما يضمن الحفاظ على شعر كثيف، وسميك؛ لاحتوائه على المعادن، والفيتامينات، والبروتين، وأيضًا معالجة فروة الرأس من الالتهابات الفطرية والفيروسية في فروة الرأس مما يمنع تساقط الشعر؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، وتمنع من تفاقم التهيج في فروة الرأس، ويعطي الشعر النّومة؛ لقدرته الفائقة على ترطيبه.

خلطات الصبار للعناية بالشعر

خلطة الصبار وزيت الخروع تُعد من الوصفات الفعالة لتحفيز نمو الشعر، لأن البار يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت الذي يُغلق بصيلات الشعر، مما ينتج عنه القشرة، كما أن الصبار يحافظ على معدل الحموضة في فروة الرأس ويحميها من العديد من الأمراض، وهكذا يمكن للصبار أن يحافظ على شعر أكثر صحة.

ويمكنك إعداد الخلطة من خلال المكونات التالية: ملعقتان كبيرتان من هلام الصبار، وملعقة كبيرة من زيت الخروع، ويُمزج هلام الصبار، وزيت الخروع بنسبة 2: 1، ويتم تدليك فروة الرأس بلطف باستخدام الخليط، ويترك على فروة الرأس ليلة كاملة،  ويغسل الشعر بشامبو لطيف في الصباح التالي، وينصح باستخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

كما أن هناك خلطة أخرى، من خلال الصبار وعصير الليمون الغني بفيتامين  C، وهو أمر ضروري لإنتاج الكولاجين، والذي يجعل نمو الشعر أسرع، كما يحافظ عصير الليمون على صحة فروة الرأس عن طريق الحفاظ على معدل الحموضة.

وتعد خلطة الصبار بالليمون من خلال ملعقتان كبيرتان من هلام الصبار الطازج، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وتخلط المكونات في إناء؛ للحصول على مزيج ناعم، ثم تدلك فروة الرأس بالخليط، لبضع دقائق، ثم على بقية الشعر، ويترك الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر، ويغسل الشعر بشامبو خفيف، وبلسم في النهاية، وتستخدم الخلطة مرة في الأسبوع.