حينما يمر البعض بظروف نفسية صعبة بسبب تقلبات الحياة يتوجهون إلى تناول الطعام خاصة السيدات.. المزيد

مشروبات,تقلب المزاج

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 مشروبات احذرها عند تقلب مزاجك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حينما يمر البعض بظروف نفسية صعبة بسبب تقلبات الحياة، يتوجهون إلى تناول الطعام، خاصة السيدات، للخروج من حالة الشعور بالحزن والضيق والقلق، وتجاوز المزاج السيء، ولكن ليست كل الأطعمة ستساعدك في ذلك، فهناك مأكولات واختيارات غذائية غير نافعة للحالة النفسية، وقد تؤدي إلى مضاعفة الشعور بتقلب المزاج.



ويرصد "اليوم الجديد" في هذا التقرير أبرز الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها عند الشعور بالحزن.

العصائر

 وفقًا لموقع "Webmd"، فإن العصائر من المشروبات التي يجب الابتعاد عنها عند الشعور بالضيق، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر، مما يؤدي إلى الإصابة بالتقلبات المزاجية.

ويزداد حدة القلق والتوتر عند ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم ثم انخفاضه مرة أخرى عند احتساء العصائر، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الفاكهة؛ لأن عصرها يفقدها الألياف التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات السكر بالدم.

مشروبات الطاقة

يُشاع بين الجميع بأن مشروبات الطاقة تساعدك على تحسين الحالة المزاجية وتجعل الجسم أكثر نشاطًا وحيوية، إلا أن مشروبات الطاقة بعيدة كل البعد عن الصحة.

الدراسات والأبحاث كشفت عن مدى خطورة مشروبات الطاقة على الصحة العامة، إذ تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب وتزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم؛ نظرًا لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الكافيين.

القهوة

على عكس ما يعتقد البعض، بأن تناول القهوة يساعدك على تحسين المزاج وتجاوز حالة الحزن، وهذا من المعلومات الشائعة الخاطئة فالكافيين المتوفر بالقهوة سوف يجعلك أكثر عصبية.

الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة هي الأكثر تناولًا على مستوى العالم، بسبب وتيرة الحياة وضغوط العمل، التي تبعد الأشخاص عن طبخ الطعام وتناوله بالمنزل، ولكن يغفل الكثيرون الجوانب الضارة للوجبات السريعة فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة التي تؤثر سلبًا على الحالة المزاجية وتزيد من فرص الإصابة بالاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب.

وينصح خبراء التغذية باستبدال الوجبات السريعة بالأسماك الدهنية والزيوت الطبيعية والمكسرات والأفوكادو، لأن الدهون المتوفرة بهذه الأطعمة تعمل على تحسين المزاج، دون الإضرار بالصحة العامة.

المشروبات الغازية

الدراسات والأبحاث أكدت أن الصودا التي تدخل في صناعة المشروبات الغازية ترتبط بخطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك فهي اختيار غير موفق؛ لتحسين الحالة المزاجية والتغلب على الشعور بالضيق والحزن.