من أكبر التطورات التي يمر بها الأطفال خلال سنوات الدراسة هو تعلم كيفية القراءة. بمجرد أن يملكوا القدرة على فهم

الأطفال,القراءة,القراءة مع الأطفال

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 أسباب تجعلك تقرأ كتابًا مع طفلك في سن المدرسة

من أكبر التطورات التي يمر بها الأطفال خلال سنوات الدراسة هو تعلم كيفية القراءة. بمجرد أن يملكوا القدرة على فهم تلك الكلمات السحرية على الصفحة، يُفتح العالم بأسره أمامهم. سواء كان الكتاب الذي يقرأونه قصة رائعة للقراء المبتدئين، أو سلسلة كتب مثل هاري بوتر.



ولكن في حين أنه من المهم للأطفال أن يتعلموا القراءة بأنفسهم وأن يستمروا في قراءة الكتب بأنفسهم لتقوية مهاراتهم في القراءة، فمن الجيد أيضًا أن يواصل الآباء القراءة معهم، حتى عندما يصبح الأطفال قادرين على القراءة وحدهم. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الآباء يواصلون القراءة مع أطفالهم.

  1. التشجيع على حب الكتب:

عندما تكون القراءة جزءًا منتظمًا من روتين عائلتك، فإنها تصبح شيئًا طبيعيًا مثل تناول العشاء معًا أو وقت الاستحمام. وكلما قرأ طفلك معك ورآك تقرأ كتبك بنفسك، زاد احتمال حبّه للغوص في قصة جيدة أيضًا. عندما تزرع حب الكتب في الأطفال الصغار من خلال القراءة معهم، فأنت تغرس عادة عظيمة تدوم لطفلك مدى الحياة.

  1. المزيد من وقت القراءة يعني وقتًا أقل للشاشات:

عندما تجعل القراءة جزءًا مدمجًا من جدولك، ستترجم بشكل طبيعي إلى تقليل وقت استخدام طفلك للشاشات. يمكنك أيضًا التأكد من أن الوقت الذي يقضيه طفلك في استخدام الأجهزة التقنية يتضمن محتوى تعليميًا مثل ألعاب الرياضيات عبر الإنترنت، مما يعني أنه سيتعين عليه معرفة كيفية إدارة وقته بين استخدام الشاشات والقراءة كل يوم.

 

 

  1. تقضية الوقت معًا وتقوية علاقتكما:

من أفضل الطرق للتواصل مع طفلك هو فتح قصة جيدة وقرائتها معًا. لن تكون هذه طريقة رائعة لقضاء بعض الوقت معًا وتقوية روابطك مع طفلك فحسب، بل ستمنحك أيضًا فرصة لمشاركة ردود أفعالك وأفكارك وآرائك حول أي قصة تقرأها. سيُشجع هذا طفلك على التفكير وتكوين آرائه الخاصة والتواصل معها.

يُعدّ القيام بالأشياء مع طفلك طريقة رائعة للتواصل بينكما، ومثلما يساعده القيام بأشياء نشطة مثل ركوب الدراجة أو المشي لمسافات طويلة على الحفاظ على لياقته البدنية، فإن القراءة معًا ستساعد طفلك على أن يصبح قويًا عقليًا.

  1. قراءتك مع طفلك يساعده على ممارسة القراءة بصوت عالٍ وهي مهارة مهمة:

مع نمو مهارات القراءة لدى طفلك، يمكنكما التناوب على قراءة مقاطع من الكتاب بصوت عالٍ. سيؤدي القيام بذلك إلى تعزيز ثقة طفلك بنفسه ومساعدته على التعود على القراءة للآخرين، والتي ستكون مهارة مفيدة في المدرسة. تساعد القراءة بصوت عال الأطفال أيضًا على تحسين النطق وزيادة مفرداتهم ومساعدتهم حقًا في الوصول إلى المعاني الأعمق للقصة وفهمها.

  1. المتعة:

لمجرد أنك بالغ، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بكتاب رائع للأطفال، من أهم مزايا قراءة كتب الأطفال الرائعة مع طفلك أنها ممتعة. وللاستمتاع مع طفلك فوائد تمتد إلى ما هو أبعد من التقريب بينك وبين طفلك في الوقت الحاضر، فقد أظهرت الأبحاث أن لعب الآباء ومرحهم مع أطفالهم من أفضل الطرق لزيادة فرص الطفل في أن يكون سعيدًا وصحيًا فيما بعد في الحياة.

فسواء أكان طفلك قارئًا مبتدئًا أو طالبًا واثقًا في الصف الخامس الإبتدائي يتقن القراءة جيدًا، فإن القراءة معًا تُقدم العديد من الفوائد لكل من الأطفال والآباء.