تعد الحروق هي التلف الذي يحدث للأنسجة بسبب تعرضها لحرارة حارقة أو لأي أشعة لفترة طويلة أو..المزيد

متى تختفي آثار الحروق,أفضل الكريمات التي تزيل آثار الحروق القديمة,علاج الحروق بطرق طبيعية,طرق التخلص من آثار الحروق البنية,طرق إزالة حروق الوجه,علاج آثار الحروق السطحية

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على أفضل وسائل لعلاج الحروق القديمة

 تعد الحروق هي التلف الذي يحدث للأنسجة بسبب تعرضها لحرارة حارقة، أو لأي أشعة لفترة طويلة أو لمادة كيميائية أو لتيار كهربائي، وتختلف درجتها من سطحي وبسيط إلى خطير، وغالبا ما تترك آثار قد تتسبب في مشاكل جمالية ونفسية لصاحبها، لذلك فيما يلي سنتعرف على أفضل العلاجات والطرق التي يمكن من خلالها إزالة آثار الحروق وعلاجها، وما المدة التي يمكن أن تختفي خلالها هذه الآثار.  



متى تختفي آثار الحروق؟

يختلف الوقت الذي تختفي فيه آثار الحروق وفقا لدرجة الحرق نفسه كالتالي:  

  1. الحروق من الدرجة الأولى

 وينتج هذا النوع من الحروق عند التعرض لحرارة خفيفة أو قوية ولكن لمدة قليلة، والتي قد يكون غالبا تعرض لأشعة الشمس، مما ينتج عنه احمرار في لون الجلد وألماً خفيفاً، وهنا تتراوح مدة الشفاء وإزالة آثار الحرق من 4 إلى 5 أيام .

  1. الحروق من الدرجة الثانية

 وتكون هذه الحروق نتيجةً للتعرض لدرجة حرارة قليلة لمدة طويلة جداً، وينقسم هذا النوع إلى نوعين أخرين:

 حروق سطحية: تنتج عند انفصال الطبقة السطحية للجلد عن الطبقة العميقة، مما يؤدي إلى تكون فقاعات، وتحتاج للشفاء أسبوعين تقريبا.

حروق عميقة: يصاحب هذا النوع من الحروق ظهور بقع بيضاء واحمرار شديد في الجلد وتغير سمكه،  ويستغرق وقت علاجها من 21 يوما إلى شهر.

  1. الحروق من الدرجة الثالثة

 وهذه أخطر وأعمق أنواع الحروق؛ فهو يدمر كل طبقات الجلد ويصل إلى العضلات والدهون وللعظام ويترك تشوهات، لذلك فمدة علاجه طويلة جداً، تصل إلى العمليات الجراحية.

أفضل الكريمات الطبية التي تزيل آثار الحروقالقديمة

  1. كريم يحتوي على هيدروكورتيزون، يعمل على علاج الحروق من خلال تهدئة الجلد، وإزالة احمراره.
  2. كريم الصبار أو مرهم مضاد حيوي أو الأدوية مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول).
  3. وأضل الكريمات هو كريم ميبو الذي يعالج الحروق ويقضي على آثارها بشكل كامل.
  4. أما مرهم سيليكون فهو يعمل على إزالة آثار الحروق القديمة، حيث أنه يقوم بتوحيد لون البشرة كما كانت قبل الحرق، ويستخدم يوميا للحصول على أفضل نتيجة.

علاج الحروق وآثارها بطرق طبيعية

  1. الألوفيرا

يعالج الألوفيرا الحروق خصوصاً حروق الدرجة الأولى والثانية، لأنه مضاد للالتهابات، ويمنع نمو البكتيريا، وذلك من خلال وضع طبقة من الألوفيرا على المنطقة المصابة.

  1. العسل

 يعد العسل مضادا للبكتيريا والفطريات، لذلك يساعد على شفاء الحروق الطفيفة، من خلال وضع كمية من العسل على الحروق.

  1. كمادات الماء الباردة

يستخدم الماء البارد للتخفيف من التورم والألم، فيمكن وضعه على مكان الحرق بالضغط لفترات من 5-15 دقيقة، ويفضل عدم استخدام الكمادات لفترات طويلة.

طرق التخلص من آثار الحروق البنية

  1. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للأكسدة، ومواد دهنية مفيدة لصحة البشرة، ويعمل على تخليص البشرة من البقع الداكنة، ويوحد لونها ويصفيها، ويستخدم من خلال تسخينه قليلا ثم تدليك البقع الداكنة، بالقليل من زيت جوز الهند، وتكرار ذلك يوميا لعدة مرات في اليوم الواحد، ومتابعة العملية لأطول مدة ممكنة لحين الحصول على نتيجة جيدة.

  1. الليمون

يحتوي الليمون على حمض الألفا هيدروكسي، وهو فيتامين له خاصية ممتازة في تخليص البشرة من الجلد الميت، ومساعدة البشرة على تجديد خلاياها بشكل مستمر، لذلك فهو فعال جدا في تفتيح البشرة والبقع الداكنة، ويستخدم من خلال وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي على البقع الداكنة، وتركها حتى تجف تماماً، ثم غسلها بالماء جيداً، ووضع كريم مرطب على المكان نفسه، وتكرر هذه العملية مرتين يوميا لأطول مدة ممكنة .

  1. زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على نسبة عالية من فيتامين E الذي له دور كبير في إصلاح البشرة وترطيبها والعناية بها، لذا فهي من المواد المهمة في علاج البقع الداكنة والقضاء عليها، وتستخدم زبدة الكاكاو لذلك من خلال تنظيف المنطقة بقطعة قماش قطنية، ثم تجفيفها بقطعة جافة تماماً، ثم وضع ملعقة من زبدة الكاكاو على البقع الداكنة، وفركها بحركة دائرية على الجلد بقوة، حتى يتشرب الجلد كامل الكمية، وتكرار العملية لأطول مدة ممكنة لحين الحصول على نتائج مرضية.

طرق إزالة آثار الحروق من الوجه

  1. وصفة زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مواد فعالة تعالج آثر الحرق بشكل سريع، ويستخدم من خلال القيام بعمل تدليك برفق بقطعة من القطن المعقمة المغموسة في قليل من زيت الزيتون لمدة 5 دقائق حتى يتشرب الزيت، وتكررهذه الوصفة وسيحدث فرقا كبيرا .

2- وصفة البيكنج صودا مع العسل الأبيض

نضيف ملعقة صغيرة من البيكنج الصودا إلى ملعقة كبيرة من العسل في وعاء ثم نقلبهم جيدا،

ثم نقوم بعمل تدليك على مكان الحروق بهذه الوصفة لمدة 3 دقائق، ثم نغطي مكان الحرق مع الخليط بقطعة من الشاش ونتركها لمدة 10 دقائق، ثم نمسح مكان الخليط جيدا، ونكرر هذه الوصفة يوميا حتى تجدد الخلايا وتختفي اثر الحروق على الوجه .

علاج آثار الحروق السطحية

  1. الخروع

 يعمل زيت الخروع على مساعدة البشرة والجلد في عودة اللون الطبيعي إليه وإزالة أي اثر من الآثار التي يمكن أن تنتج عنه، لأنه يحتوى على العديد من المواد المهمة.

  1. عصارة البصل

حيث يدهن بها الحروق، لاحتوائها على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وتحفز إنتاج مادة الكولاجين مما يساعد على استعادة الجلد لشكله الطبيعي.

  1. الحناء وطحين القمح وزيت الزيتون

باستخدام الخلاط، اخلط كميات متساوية من الحناء الطبيعية وطحين القمح، مع كوب من زيت الزيتون، ودهن المنطقة المتضررة بالخليط، وتركه لمدة ساعة، وتكرار العمليّة يوميا حتى تختفي الآثار.