أعلنت شركة بي بي مصر اليوم الأربعاءعن اكتشاف جديد للغاز في البئر الاستكشافي ندوكو NW-1 في منطقة امتياز غر

النيل,الغاز الطبيعي

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 04:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| اكتشاف بئر غاز جديد في دلتا النيل

أعلنت شركة “بي بي مصر”، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف جديد للغاز في البئر الاستكشافي ندوكو NW-1 في منطقة امتياز غرب أبو ماضي في دلتا النيل، ويعد بئر ندوكو NW-1 بئرًا استكشافيًا يقع في الكيلو 4 شمال حقل النورس الذي تم اكتشافه في يوليو 2015 على بعد 5 كيلومترات من الشاطئ بمنطقة تسمى "منطقة النورس الكبرى"، ويتواجد البئر الاستكشافي على عمق 16 متر من المياه على مستوى تكويني جديد لم يتم مواجهته من قبل في حقل النورس الحالي، وبذلك ترتفع كميات الغاز المتوقعة من منطقة النورس الكبرى. 



وتمتلك “بي بي”، حصة تبلغ 25% من حصة المقاول في امتياز دلتا النيل، بينما تمتلك إيني حصة تبلغ 75% من خلال شركتها الفرعية إيوك، وجديرا بالذكر أنه سيتم تشغيل الحقل من قبل شركة بتروبيل، وهي شركة مشتركة بين إيوك والشريك الوطني (الهيئة المصرية العامة للبترول).

وقد صرح الرئيس الإقليمي لبي بي شمال أفريقيا كريم علاء: "إننا سعداء بالعمل مع شركائنا علي توفير المزيد من احتياطيات الغاز والإنتاج وضخه من خلال الشبكة الوطنية المصرية، هذا الاكتشاف يعزز الموارد الحالية والإمكانات المستقبلية لمنطقة النوروس الكبرى، الأمر الذي يؤكد على التزام بي بي تجاه توفير المزيد من مصادر الطاقة لمصر”.

وزير البترول: التوسع في مشروعات إمداد الغاز الطبيعي للمنازل

وفي سياق منفصل، قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الاهتمام الذي يشهده الصعيد حاليا ضمن خطة التنمية المستدامة لمصر التى تنفذها الحكومة وتدعمها القيادة السياسية يبدو واضحا بقوة فى حجم المشروعات المنفذة والاستثمارات المخصصة لذلك.

وأضاف أن القابضة، تشهد هذا العام انفتاحا جديدا على الخريطة البترولية لمصر فى ظل صدور 3 قوانين لاتفاقيات بترولية مع شركات عالمية للبحث عن البترول والغاز بمنطقة البحر الأحمر الذي يعد واحداً من المناطق البترولية البكر فى مصر كأحد ثمار المزايدة العالمية التى طرحتها مصر ضمن مكاسبها من ترسيم الحدود البحرية مع السعودية .

وأوضح الوزير أنه باستكمال منظومة العمل يتم حاليا تنفيذ عدد من مشروعات التكرير بالصعيد من أجل زيادة إنتاج المنتجات البترولية من البنزين والسولار فى إطار برنامج العمل لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمحافظات الجنوب بحلول عام 2022/2023 والمضي قدماً في التوسع فى إقامة محطات تموين السيارات لتحسين الخدمات للمواطنين.

وأضاف أن التوسع فى مشروعات أنشطة الغاز الطبيعى للمنازل سواء من خلال خطوط الغاز أو من خلال إمداد المناطق التى لم يصلها خط غاز رئيسي بالغاز المضغوط، بالإضافة إلى تنفيذ خطة طموحة لاستغلال الغاز كوقود في السيارات.