قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اليوم الأربعاء إن الدولة المصرية..المزيد

السيسي,مدبولي,الجامعة اليابانية

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 06:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مدبولي: 18 مليون أميّ بمصر خلال 2014

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، إن الدولة المصرية تواجه عدة تحديات في قطاع التعليم منذ منتصف عام ، 2014 منها انخفاض مؤشرات جودة التعليم، حيث كانت مصر خارج قائمة أفضل 100 حول العالم، على مستوى التعليم.



وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال حفل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدد من المشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم بالأسكندرية: "من التحديات أيضًا، زيادة عدد الأميين بواقع 18 مليون نسمة في عام 2014، بالإضافة إلى عدم كفاية مدارس التعليم الفني لخدمة عدد الطلاب الذين يخرجون من التعليم الأساسي".

وأشار مدبولي، إلى أن الرئيس السيسي ، أكد أن قضية التعليم تمثل قضية أمن قومي وجاء في إطار رؤية مصر الإستراتيجية 2030، مؤكدًا أن هناك وزارات معنية بهذا الملف مثل التربية والتعليم والتعليم العالي.

وشدد رئيس الوزراء على أن الهدف هو أجيال مصر والاستحقاق بتعليم راق وتطوير مهاراتهم بمستقبل تعليمي كبير، مؤكدًا أن أهم عامل كان هو وجود نظام تعليمي يتوافق مع النظم التعليمية.

ولفت مدبولي، إلى أن النظم القديمة لم تنتج أجيال قادرة على المواكبة، وكان لابد من القضاء على الأمية وتحسين مخرجات التعليم، مشيرًا إلى أهمية التدريب المهني والفني.

وأوضح أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة لتلبية متطلبات التنمية في الدولة، لافتًا إلى أن رؤية الدولة هي مستهدفات تنمية لمواجهة تحديات التعليم وبناء 40 ألف فصل تعليم 2020 – 2021، بأحداث نظم التعليم، مع تطوير المعلم والمدارس وبناء 260 مدرسة يابانية، وفي مجالات التعليم العالي إنشاء 8 جامعات تكنولوجية حديثة و100 كلية ومعهد حكومي.