تصيب الحصبة غالبا الأطفال وهي من الأمراض التنفسية الفيروسية التي يمكن أن تكون لها مضاعفات تهدد الحياة

مصر,مرض,وزارة الصحة,الطب

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 20:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مرض معدي يصيب الأطفال

الحصبة.. أعراض الإصابة وطرق العلاج والوقاية

تصيب الحصبة غالبا الأطفال وهي من الأمراض التنفُّسية الفيروسيّة التي يُمكن أن تكون لها مضاعفات تُهدِّد الحياة، وينتقل الفيروس المُسبِّب للحصبة عن طريق رذاذ الأنف، أو الفم، أو الحلق للأشخاص المُصابين.

وتبدأ الأعراض بالظهور من الوجه والعنق العلوي، وتنتشر تدريجيّاً نحو الأسفل، ولا يوجد علاج مُحدَّد لها، ويتعافى معظم المُصابين خلال مدة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ومع ذلك قد تُؤدِّي الحصبة إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة خاصَّة عند الأطفال المُصابين بسوء التغذية، والأشخاص الذين يُعانون من انخفاض المناعة.

واحدة من الأمراض الخطيرة

وتُعَدُّ الحصبة من الأمراض الخطرة والمميتة، وبالرغم من انخفاض مُعدَّلات الوفاة حول العالم بسبب تناول لقاحات ضِدَّ الحصبة، إلا أنَّه يتعرَّض سنويّاً ما يُقارب حوالي 10آلاف شخص في العالم للوفاة بسبب الحصبة، ومعظمهم من الأطفال الأقلّ من 5 سنوات.

هناك مرحل للإصابة بالحصبة، الأولى مرحلة العدوى والحضانة: وتستمر من 10 إلى 14 يوماً بعد التعرُّض للفيروس، وأثناء هذه المرحلة لن تظهر أعراض الإصابة بالحصبة.

وهناك أيضًا المرحلة غير المحددة، وتبدأ ظهور أعراض الإصابة بالحصبة بارتفاع خفيف في درجة الحرارة، وقد يُصاحب الارتفاع في درجة الحرارة عدد من الأعراض الأخرى التي تستمرُّ إلى يومين أو ثلاثة، مثل؛ السُّعال بشكل مُستمرّ، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، والتهاب الملتحمة.

مراحل الإصابة بالمرض

من بين علامات الإصابة بالمرض هو ظهور الطفح الشديد وهو عبارة عن بقع حمراء صغيرة، وقد تؤدي البقع والنتوءات الموجودة في مجموعات متراصة إلى ظهور الجلد بلون أحمر مبقع، وينتشر الطفح الجلدي على الوجه، وخلف الأذنين، وعلى طول خط الشعر خلال الأيام الأولى، ثم ينتشر إلى الذراعين، والجذع، ثم إلى الفخذين، والمنطقة السفليّة من الساقين، والقدمين، وتبدأ درجة الحرارة بالارتفاع بشكل حادّ، حيث قد تصل في أغلب الأحيان إلى 40-41 درجة مئويّة.

بعد ذلك يبدأ الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة بالانحسار تدريجيّاً من الوجه أوَّلاً، ثمّ بعد ذلك من الفخذين، والقدمين. الفترة المعدية: تبدأ فترة انتشار فيروس الحصبة خلال الأربعة أيّام التي تسبق ظهور الطفح الجلدي، وخلال الأربعة أيّام أثناء ظهور الطفح الجلدي.

طرق الوقاية

واحد مُصاب بالحصبة يمكنه أن يعدي 9 من كلِّ 10 أشخاص مقربين منه، وقد ازداد تفشِّي الحصبة في السنوات الأخيرة في الولايات المُتَّحِدة، وحول العالم في أماكن مثل: أوروبا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبيّة، بحيث يحدث التفشِّي عادةً في المناطق التي لا يتمّ تلقيح الناس فيها ضِدَّ الحصبة، لذلك فإن الحصول على لقاح الحصبة يعد أفضل وسيلة للوقاية منها.