يعد فيتامين ب12 أو ما يعرف بالكوبالامين أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

الصحة,الجسم,فيتامين,الفيتامين

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 09:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يخزنه الجسم على المدى البعيد

علامات نقص فيتامين «ب12» في الجسم

يعد فيتامين «ب12»أو ما يُعرف بالكوبالامين أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهو ضروريٌ لتكوين خلايا الدم الحمراء، وأيض الخلية، كما يدخل في وظيفة الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي الصبغي.

ويستطيع الجسم تخزين هذا الفيتامين على مدى عدة سنوات، وهو من العناصر الغذائية التي لا يمكن للجسم إنتاجها من تلقاء نفسه، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي، أو المكملات الغذائية، ويُشتَق الكوبالامين حصراً من المصادر البكتيرية، وهو عامل مرافق أساسي لثلاثة تفاعلات إنزيمية معروفة.

علامات نقص الفيتامين

يتطور نقص فيتامين ب 12 ببُطء، ممّا يؤدي إلى ظهور الأعراض تدريجيا، وتشتدّ مع مرور الوقت، ويمكن أيضاً أن تظهر بسرعة نسبياً، وقد تختلط مجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص هذا الفيتامين مع أعراض بعض الحالات الأخرى، وتشمل أعراض نقص الفيتامين ما يلي:

شحوب الجلد: فغالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين «ب12» شاحبي اللون، أو لديهم لونٌ أصفر خفيف على الجلد، وفي بياض العينين، وتُعرف هذه الحالة باليرقان، والتي تحدث نتيجة حدوث مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم بسبب نقص فيتامين ب12، وذلك لدوره في إنتاج الحمض النووي الصبغي اللازم لتصنيع خلايا الدم الحمراء، وعند نقصه تكون أساسات بناء الخلايا غير مكتملة، وتصبح غير قادرة على الانقسام.

فقر الدم

ويسبب نقص فيتامين ب12 نوعاً من أنواع فقر الدم، الذي يُعرف بفقر الدم الضخم الأرومات، إذ تكون خلايا الدم الحمراء المُنتَجة في النخاع العظمي كبيرة، وهشة، ممّا يجعلها أكبر من أن تنتقل من النخاع العظمي، وفي الدورة الدموية، وبالتالي فإنَّ عدد خلايا الدم الحمراء يصبح غير كافٍ في الدورة الدموية، الأمر الذي يُسبب شحوب الجلد.

ويسبب نقص هذا الفيتامين أضراراً في الجهاز العصبي، والتي يمكن أن تسبب تغييرات في طريقة المشي، أو الحركة، كما قد تؤثر هذه التغييرات في التوازن، والتناسق، ممّا يزيد خطر التعرّض للسقوط، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض لدى كبار السن ، وقد تحدث هذه الأعراض لدى الشباب الذين يعانون من النقص الحاد، وغير المُعالج.

ضيق التنفس والدوخة

ضيق التنفس والدوخة: قد يشعر الأشخاص المصابون بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 بضيقٍ في التنفس والدوار، وخاصةً عند بذل مجهودٍ ما، إذ إنَّ الجسم يفتقر لخلايا الدم الحمراء اللازمة للحصول على كمية كافية من الأكسجين للخلايا.