أفادت وسائل الإعلام العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى للحصول ..المزيد

الإمارات,ترامب,إسرائيل,البيت الأبيض,البحرين,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,إسرائيل والإمارات,التطلبع

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصادر عبرية: نتنياهو ليس من حقه توقيع اتفاقية الإمارات والبحرين

تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات
تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات

أفادت وسائل الإعلام العبرية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يسعى للحصول على توكيل رسمي من غابي أشكنازي، وزير الخارجية الإسرائيلي، لتوقيع اتفاقيات تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، برعاية أمريكية في البيت الأبيض، بحضور أكثر من 700 شخص من إسرائيل والإمارات والبحرين والولايات المتحدة الأمريكية.



نتنياهو يفتقر للسلطة القانونية للتوقيع على الاتفاقية

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن المدعي العام الإسرائيلي، أبلغ نتنياهو في اللحظة الأخيرة أنه يفتقر إلى السلطة القانونية لتوقيع الاتفاقيات ويجب أن يسعى رسميًا للحصول على موافقة وزير خارجيته، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ووافق وزير الخارجية الإسرائيلي، بشرط ألا تدخل الصفقات حيز التنفيذ قبل موافقة الكنيست ومجلس الوزراء عليها، فبموجب القانون الإسرائيلي يجب أن تتم الموافقة على الاتفاقيات من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية.

تفاصيل اتفاق الإمارات والبحرين وإسرائيل

وقال المسؤول الأمريكي، أمس الإثنين، إن مئات الضيوف المدعوين لحضور حفل توقيع اتفاقية التطبيع بين الإمارات والبحرين وإسرائيل في البيت الأبيض، سيحافظون على التباعد الاجتماعي، ولكن لم يتم إجبارهم على ارتداء الأقنعة الواقية في إطار التدابير الاحترازية المتخذة لمكافحة فيروس كورونا.

وأضاف في تصريحات صحافية، أن مراسم الاحتفال ستقام في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، واصفًا المكان بالمساحة الشاسعة، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وتابع: "نتوقع حضور مئات من الأشخاص، لكن نعتزم إبعادهم قدر الإمكان، وأن الإسرائيلين والإماراتين والبحرينيين جميعًا يأخذون الأمور على محمل الجد".

وكشفت القناة الـ12 العبرية، أنه من المتوقع حضور 700 شخص بهذا الحدث، رغم أن إرشادات العاصمة واشنطن تنص على حظر التجمعات الجماهيرية لأكثر من 50 شخصًا.

ولفت المسؤول الأمريكي، إلى أن الوثائق التي سيتم التوقيع عليها اليوم كاملة ومتكملة تقريبًا، مؤكدًا أن نتنياهو وترامب سيعقدان اجتماعًا ثنائيًا قبل حفل التوقيع، كما أنه من المقرر عقد اجتماع رباعي مع وزيري الخارجية الإماراتي والبحريني، بعدها بوقت قصير، فضلًا عن عقد اجتماعات ثنائية بين الرئيس الأمريكي ووزيري خارجية البلدين على حِدة.

وسيوقع نتنياهو ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة معاهدة سلام متكاملة الأر كان، بينما يوقع نتنياهو ووزير خارجية البحرين إعلانًا أقل رسمية بشأن السلام.

يستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، وعبد اللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني.