أقر البرلمان المصري قانون التصالح في مخالفات البناء لتمكين ملايين المواطنين من التصالح مع الدولة في..المزيد

قانون التصالح,شروط وإجراءات التصالح في مخالفات البناء,أخر موعد لتقديم طلبات التصالح,حالات يحظر فيها التصالح,المستندات المطلوب إرفقها بطلب التصالح,الجهة التي يقدم إليها طلب التصالح,من الذي يقدم طلب التصالح

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 06:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

8حالات يحظر فيها تقديم طلب التصالح

بالتفاصيل| كل ما يخص قانون التصالح.. وآخر موعد لتقديم الطلبات

أقر البرلمان المصري قانون التصالح في مخالفات البناء، لتمكين ملايين المواطنين من التصالح مع الدولة، في حالات البناء بدون تراخيص أو البناء على الأراضي الزراعية، وليتمكنوا أيضًا من دخول المرافق والخدمات، لذلك في التقرير التالي سوف نتعرف على شروط وخطوات إجراء التصالح، والمستندات المطلوبة لتقديمه، والحالات التي يحظر فيها إجراءه، وكذلك أخر موعد لتقديم طلبات التصالح:



شروط وإجراءات التصالح في مخالفات البناء

1-يُقدم طلب التصالح وفقا للحي أو الجهاز التابع له الوحدة المخالفة، مرفقًا معه الملف الهندسي والمستندات المطلوبة .

2-تُسدد رسوم الفحص والتي تختلف من مكان لآخر وتتراوح من ألف جنية حتى 5 آلاف جنية.

3-وبعد ذلك يتم دراسة الطلب، ثم يصدر القرار بالقبول أو التصالح أو الرفض.

4-إذا تم قبول طلب التصالح يتم تحديد سعر المتر حسب المنطقة، والتأكد من طلاء كامل الواجهات .

5-يتم دفع قيمة التصالح، والتي تبدأ بـ 50 جنيها للمتر وصولاً إلى 2000 جنيه للمتر وفقا لما تحدده لجنة التصالح.

6-يحصل صاحب العقار المخالف بموجب الطلب على شهادة من اللجنة بطلب التصالح لوقف نظر أي دعاوى متعلقة بالمخالفات أو أحكام صادرة بشأنها صلاحيتها 3 شهور.

7-يقوم صاحب العقار باستيفاء حافظة مستندات تضم أوراق العقار ونماذج أخرى، ثم يصدر قرار قبول أو رفض التصالح، وفي حال التصالح يتم سداد القيمة في المخالفات والحصول على قرار نهائي.

8-هناك إمكانية للتقسيط يمكن من خلالها للمتصالح أن يقوم بتقسيط قيمة التصالح على 3 سنوات، عن طريق دفع مقدم 25٪ من القيمة الإجمالية بعد خصم ما تم دفعه من جديه التصالح، ثم التقسيط على 3 أقساط سنوية بفائدة صفرية.

9- وفي النهاية وفي حالة قبول الطلب، يتم سداد قيمة التصالح في المخالفات ليحصل بموجبه مقدم الطلب على قرار نهائي بتسوية المخالفات.

حالات يحظر فيها التصالح نهائيا

1-البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.

 2-البناء على الأراضي المملوكة للدولة، إذا لم يتقدم صاحبها بطلب تقنين الأوضاع .

3-الأعمال التى تخل بالسلامة الإنشائية للبناء،كمنزل آيل للسقوط لن يتم ترخيصة، وسيتم التأكد من ذلك من خلال كل طلب سيقدم للجنة، حيث ستخرج معاينة مخصوص من مكتب مهندس استشاري عن صلاحية المبني للتصالح من عدمه والتقرير الخاص به هو الذى سيحدد طلبك هل سيتم الموافقة عليه أم لا.

4-التعديات على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانونًا.

5-المخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.

6- تغيير الاستخدام للمناطق التي صدر لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية.

7- البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، باستثناء الأراضي الزراعية التي عليها مباني خدمية أو سكن خاص ومشروعات الإنتاج الزراعي والمشروعات الحكومية والخدمية التى سيحددها مجلس الوزراء، وأيضاَ الكتل السكنية المتاخمة للأحوزة العمرانية للقرى والمدن، ويقصد بها المبانى المكتملة والمتمتعة بالمرافق المأهولة بالسكان والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة وطبقا للتصوير الجوي في 22 يوليو2017.

8-تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شؤون الدفاع عن الدولة.

المستندات المطلوب إرفاقها بطلب التصالح

1-مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية

2-عقود البيع المشهرة أو الإيجار المشمولة بإثبات التاريخ بالشهر العقاري.

3-صورة ملتقطة من القمر الصناعي.

4-تقرير يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة من المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء أو إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية.

5-نسختان من الرسومات المعمارية للمبنى المنفذة على الطبيعة معتمدتين من مكتب هندسي.

6-نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء.

7-تقريريثبت أن الهيكل الإنشائي للمبنى وأساسياته يحقق السلامة الإنشائية ولا يشكل خطرا على الأرواح، ويحتوي على الأخص معاينة وفحص المباني وفقا للنموذج المرفق باللائحة التنفيذية للقانون، على أن يكون التقريرمعتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشاري في الهندسة الانشائية متخصص في تصميم الانشاءات الخرسانية أو المنشات المعدنيه.

8-صوره من بطاقه الرقم القومي لمقدم الطلب.

9-المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة بالمبنى المطلوب التصالح عليه.

10-المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل العمل بأحكام قانون التصالح ،كالمستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية المحررة حيال المخالفة، والمستند الدال على تاريخ تركيب أي مرفق من مرافق العقار.

آخر موعد للتصالح في مخالفات البناء 2020

بعد أن كان أخر موعد لتقديم طلبات التصالح هو 30 سبتمبر، وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مد فترة سداد مبلغ جدية التصالح على مخالفات البناء لمدة شهر، تبدأ من السبت الموافق 15 أغسطس، وحتى 15 سبتمبر المقبل، وتم تخصيص حسابات بنكية لسداد هذه المستحقات.

الجهة التي يتم تقديم طلبات التصالح اليها

تقدم طلبات التصالح إلى (الوحدات المحلية بالمحافظات- جهاز المدينة بالنسبة للمجتمعات العمرانية الجديدة- الهيئة العامة للتنمية السياحية- الهيئة العامة للتنمية الصناعية).

من الذي يقدم طلب التصالح؟

لم يشترط القانون على أن يتقدم مالك العقار بنفسه أو أن يتم تقديم سند ملكية مع طلب التصالح، بل يتقدم بطلب التصالح صاحب الشأن أيا كان، سواء مالك أو اتحاد شاغلين، على أن يقدم المستندات الدالة على صفة وفقا للمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية للقانون.