ترجع اضطرابات المخ التي يعاني منها العديد من الأشخاص إلى أسباب عدة أبرزها: التوتر.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 14:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قلقان ليه؟.. 7 نصائح للحفاظ على سلامة مخك

ترجع اضطرابات المخ، التي يعاني منها العديد من الأشخاص، إلى أسباب عدة أبرزها: التوتر، وقلة النوم، والقلق، وهو ما يؤثر على مستوى التركيز في الجسم، ويؤدي إلى تقليل القدرة الإنتاجية، إلا أن هناك عدة طرق ونصائح تُساهم في المحافظة على سلامة المخ لأطول فترة ممكنة؛ لتتجنب انخفاض تركيزك ونشاطك المعتاد في اليوم.



نصائح للحفاظ على سلامة المخ

ابتعد عن القلق

القلق الدائم يؤدي إلى الإصابة بأحد أشكال الاختلال الوظيفي للمخ، وينصح خبراء التغذية بالمحافظة على هدوء الأعصاب عند التعرض لأي موقف صعب التي تفرضها ظروف الحياة، كذلك يجب أن تتعلم إدارة الضغوط النفسية؛ للمحافظة على صحّة المخ.

ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية لها دور في المحافظة على الذهن وسلامة المخ، فهي تؤدي إلى زيادة حجم المخ، وينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًا، خاصةً تمارين حمل الأثقال، مما ينتج عنه تحسين كفاءة الذاكرة، والمحافظة على الصحة النفسية، والذهنية، والبدنية.

الخضروات والفواكه

احرص دائمًا على تناول كمية مناسبة من الفواكه والخضار بما يعادل خمس مرات يوميا، مما يعني تحسين الحالة الذهنية والنفسية، ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان، وأمراض القلب، وزيادة الشعور بالسعادة.

ابتعد عن المنبهات

ينصح خبراء التغذية بالبعد عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أكثر من مرة يوميا، كذلك تجنب مشروبات الطاقة، حتى تحافظ على سلامة المخ.

الوقت الكافي من النوم

لكي تحافظ على سلامة المخ، يجب أن تأخذ قسطًا كافيًا من النوم ما بين الساعة 10 مساءً والساعة 6 صباحا، واحذر الاستلقاء مباشرةً بعد تناول أدوية ما قبل النوم.

كمية كافية من الماء

المخ يتكون من 75% من الماء، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الماء بكميات كافية؛ لمنع جفاف خلايا المخ، مما يؤدي إلى المحافظة على أدائه.

وينصح الخبراء بتناول 3 لترات من الماء يوميا، وفي حالة ممارسة الرياضة عليك تناول كميات أكبر؛ لأنّ قلة تناول الماء تؤدّي إلى انكماش الزوائد الشجرية الموجودة في المخ، والمسؤولة عن استقبال المعلومات.

تناول الأسماك والمكسرات

تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية الأوميغا3، وتتميّز المكسرات باحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم، مما يؤدي إلى تزود خلايا المخ بما يحتاجه؛ لتعزيز عملية التواصل بين الآخرين، كما أنّها تنشط الذاكرة، وتقوي استقبال الإنسان للمعلومات.