يعد شرب الليمون الساخنمن أكثر العادات التي يمارسها المواطنين بكثرة خصوصا في حالات البرد فبمجرد ما يرى شخص

الليمون,الشاي,فوائد الليمون,فوائد الشاي على الليمون

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 16:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"أمك كانت على حق".. فوائد شرب الليمون بالشاي قد تدهشك

الشاي بالليمون - أرشيفية
الشاي بالليمون - أرشيفية

يعد شرب الليمون الساخن، من أكثر العادات التي يمارسها المواطنين بكثرة، خصوصًا في حالات البرد، بعد وصية حارة من الأمهات. فبمجرد ما يرى شخصًا أخر مصابًا باحتقان أو يظهر عليه علاملات هذا المرض، ينصحه بشربه، أو إضافته إلى الشاي، نظرًا لاحتوائه على العديد من الفوائد التي تساهم في الوقاية من أمراض كثيرة.



ما فوائد الليمون؟

يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة والزيوت الأساسيّة والكاروتينات، ومن فوائده محاربة السرطان؛ بتأثير من مركبات الفلافونويد الموجودة فيه، بالإضافة إلى بعض المركبات الأخرى التي تساهم في تحفيز موت الخلايا السرطانيّة ومنع تكاثرها.

ووجد أن بعض مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون لها تأثيرات خافضة لكوليسترول ودهون الدم، ويمكن أن يساهم حمض الستريك وبعض المواد الأخرى الموجودة به في رفع معدل الحرق في الجسم، وخفض خطر الإصابة بالسُّمنة.

كما أن البكتين الموجود في قشور الحمضيات، والذي يتم عزله من الليمون يُساهم في زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي خفض السعرات الحرارية المتناولة، ما يساهم في محاربة السمنة وزيادة الوزن.

ووجد أيضًا أن المركبات متعددة الفينول الموجودة في الليمون تساهم في كبح زيادة الوزن، وتراكم الدهون وارتفاع دهون وسكر الدم، ومقاومة الأنسولين، وتعمل الزيوت الأساسية الموجودة به كمضادات بكتيرية وفطرية وفيروسية.

ويمكن أن يساهم الليمون في خفض ضغط الدم المرتفع، وقد يساعد في تحسين القدرة على السمع وخفض الدوخة والغثيان والقيء، ويستعمل لتعويض فيتامين ج في حالات البرد، لكنه ليس مثبت علميًّا.

ما فوائد إضافة الليمون إلى الشاي؟

يتمسك الكثير من المواطنين بعادة شرب الشاي الأسود بعد الأكل مباشرة، وإذا أضيف له الليمون تزداد فوائد المشروب، خصوصًا أن أحد أضرار الأول هو إمكانية زيادة فقر الدم؛ بسبب تأثيره في خفض قدرة الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه.

ووجد الباحثون أن شرب الشاي مع الوجبات يقلّل من امتصاص الحديد بنسبة 79% إلى 94%، لذلك يجب تجنب تناوله معها أو بعدها مباشرة، لتخفيض هذا التّأثير.

ويمنح تناول الشاي العديد من الفوائد الصحية للجسم، منها زيادة النشاط حتى في حالات قلّة النّوم أحيانًا؛ بسبب محتواه من الكافيين، وكذلك الثيوفيلين المنبه، يعمل واللذان يعملان معًا على رفع معدل نبض القلب وتنشيط الجسم.

كما يساهم الشاي في خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وخصوصًا عند النساء، ويساعد في رفع ضغط الدم في الأشخاص المصابين بهبوطه بعد تناول الطعام أو عند الوقوف.