تحتفل السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة وفي هذا التاريخ أصدر الملك عبد العزيز

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اليوم الوطني السعودي الـ 90 .. احتفالات خاصة بذكرى التأسيس

تحتفل السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة، وفي هذا التاريخ أصدر الملك عبد العزيز مرسوما  بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

واستطاع الملك عبد العزيز استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية وعاد بأسرته إليها في 15 يناير عام 1902، ثم واصل الكفاح المسلح لمدة 30 عاما لتوحيد مملكته، وضم العديد من المناطق منها «نجد وسدير والوسم» ثم الأحساء وبعد ذلك عسير حتى تمكن من توحيد منطقة جازان بعد ضم الحجاز.

اليوم الوطني إجازة رسمية

وأصدر الملك عبدالله مرسوما في عام 2005 باعتبار اليوم الوطني السعودي إجازة رسمية للدولة، وفي نفس هذا اليوم من عام 2009 قام الملك عبد الله بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بحضور عدد من رؤساء الدول.

وخلال هذا اليوم، تنظم السعودية العديد من الفعاليات من بينها ثقافية وترفيهية وتقيم عدد من الحفلات الغنائية لكبار المطربين السعوديين والعرب، وتشمل أيضا الألعاب النارية والمهرجانات والعروض العالمية والملتقيات.

اختيار شعار خاص بالمناسبة

وهذا العام يكون قد مر على تأسيس المملكة 90 عاما تقريبا، ويتم اختيار شعار خاص لهذه المناسبة كل عام، وفي هذا العام أكد تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة أن الشعار سيكون امتدادا لشعار العام الماضي.

طبيعة شعار العام الحالي

شعار اليوم الوطني هذا العام هو "همة حتى القمة"، ويتم استخدامه في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة في داخل المملكة وخارجها.

وجاء استلهام الشعار من مقولة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود "همة السعوديين مثل جبل طويق".

توحيد الهوية

بدوره دعا تركي آل الشيخ جميع الجهات إلى استخدام وتوحيد الهوية الخاصة باليوم الوطني ألـ 90 عبر إدراج الشعار في مختلف التطبيقات المستخدمة في الاحتفاء بهذه المناسبة.

وهذا العام يشارك عمرو دياب في احتفال المملكة بعيدها السنوي عن طريق حفل في جدة يوم 26 سبتمبر الجاري، وكان قد شارك في حفلة على "الكروز" أيضا خلال أيام وصلت سعر تذكرة حضورها إلى 10 آلاف ريال.