أطلقت مديرية الاتصالات في الرئاسة التركية فيديو بعنوان التفاحة الذهبيةيمتد لأربع دقائق و12 ثانية يكشف أطما

تركيا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 03:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فيلم ترويجى لـ"أردوغان" يكشف عن أطماعه في المنطقة العربية

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

أطلقت مديرية الاتصالات في الرئاسة التركية، فيديو بعنوان "التفاحة الذهبية"يمتد لأربع دقائق و12 ثانية، يكشف أطماع أردوغان وأجندته فى المنطقة العربية.



وقدم الفيلم الوثائقى ، الرئيس رجب طيب أردوغان كوريث للفتح العثماني، وساع إلى إعادة أمجاد الإمبراطورية.

وفي تغريدة عبر "تويتر" مرفقة مع الفيديو، أشار مدير الاتصالات في الرئاسة التركية ،فخر الدين ألتون ،إلى أن "الشعوب المضطهدة من جبل طارق إلى الحجاز، من البلقان إلى آسيا، تتوق جميعها إلى المأوى والحماية التركية".

وفى هذا السياق رأى الكاتب لوي فيشمان، في مقالة نشرها موقع "هآرتس" الإسرائيلي، بعنوان "فيلم أردوغان المصاب بجنون العظمة يكشف عن عجزه" ،أن الفيلم الوثائقى يعرض تصور أردوغان لتركيا الجديدة تحت شعار "تركيا قوة عالمية جديدة، ونفوذها لن ينتهي في سوريا وليبيا، بل في أي مكان تختاره". 

ويأتي الفيلم الترويجى للرئيس رجب طيب أردوغان فى الوقت الذى تسعى فيه  تركيا، إلى  توسيع نفوذها في حوض البحر الأبيض المتوسط، للاستيلاء على "الموارد النفطية" في المنطقة في ظل اشتعال التوترات الحالية، حيث تعمل على تكثيف الضغط على قبرص، معتبرة إياها "الحلقة الضعيفة" في تحالف إقليمي يقف في وجه طموحات أنقرة في المنطقة.

ويذكر أن أطماع "أردوغان "التوسعية تأتى تحت شعار “تركيا  الكبرى "أو "تركيا الجديدة " التي تضم مساحات واسعة من شمال اليونان وجزر بحر إيجه الشرقية، ونصف بلغاريا وقبرص وأرمينيا في مجملها، ومناطق واسعة من جورجيا والعراق وسوريا.وفقا للخارطة الأطماع التى ذكرهاغلونك، النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، فى  تغريدات تدعو إلى "تركيا الكبرى" .

ووفق خارطة النائب وتغريداته، يمتد هلال الأطماع التركية من جبال كردستان وشمالي سوريا إلى ليبيا، مرورا بتونس التي تشكل بوابة أوروبا بالضفة الجنوبية للمتوسط، مع إسناد توفره الدوحة التي تتخذها أنقرة قاعدة بوجه دول الخليج، وأخرى في الصومال على مقربة من باب المندب.

ولا يكتفي المشروع التوسعي بهذا المجال، وإنما يتوسع ليشمل اليونان وقبرص، في خارطة مطامع تهدد بإشعال جزء كبير من العالم، بما فيها منطقة البلقان أي جزء من أوروبا، وكامل الشرق الأوسط وأفريقيا