يفضل العديد من الأشخاص شرب الماء بالليمون على الريق وذلك لأن له مزايا كبيرة على جسم الإنسان خاصة

الصحة

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 13:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

.. وخطأ شائع يفع فيه البعض

فوائد شرب الماء بالليمون على الريق

يفضل العديد من الأشخاص شرب الماء بالليمون على الريق، وذلك لأن له مزايا كبيرة على جسم الإنسان خاصة وأن الليمون من أكثر الفواكه الحمضيّة شيوعاً ورغبةً بين الناس ويَعود ذلك إلى لونه الجذاب، ورائحته، ومذاقه المُميزان .

فوائد الليمون

نصحت دراسات علمية حديثة بشرب الماء والليمون على الريق، فالماء يُمكن أن يُساعد على خسارة الوزن وذلك من خلال زيادة الشُعور بالامتلاء، وتَعزيز عملية الأيض، وتحسين المزاج والذاكرة، كما يُساعد على تخفيف الإمساك، ويُرفع من كفاءة أداء التمارين الرياضية.

يحتوي على مركبات كيميائية

أما الليمون فهو ينتمي لمجموعة الفواكه؛ التي تُعرف بأنّها خيارٌ صحيٌ دائماً، وهو يحتوي على العديد من المُركبات الكيميائية النباتيّة، ويتَميَّز بانخفاض مُحتواه من السُكر.

وعلى الرُغم من أنَّ كمية المُركبات الكيميائيّة النباتية التي يُمكن الحصول عليها من الليمون قليلة، إلّا أنَّ تناوله مع الأطعمة النباتية الأخرى التي تحتوي على كميّاتٍ جيدة من هذه المُركبات يُعدُّ طريقةً صحيّة في الحصول على نظامٍ غذائيّ أفضل.

فوائد الماء الدافئ مع الليمون على الريق يمكن أن يُوفر هذا المشروب نفس الفوائد التي تمَّ ذكرها سابقاً؛ حيث يُمكن شُرب الماء مع الليمون، سواء أكان بارداً أو دافئاً.

فوائد شرب الماء بشرائح الليمون

يمكن أن يساعد شرب الماء بشرائح الليمون على إضافة بعض العناصر الصحية للماء مثل فيتامين ج، ومُضادات الأكسدة، والبوتاسيوم.

كما أنّ شُرب الماء مع شرائح الليمون خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد يُساهم في تعزيز امتصاص الحديد منها.أخطاء يقع فيها البعض

من بين الأمور الخطيرة التي قد يقع فيها البعض دون علمهم هو الإسراف في شرب الماء مع الليمون، فالليمون شديد الحمُوضة، وبالتالي قد يُسبّب استهلاكُه بشَكلٍ دائمٍ حدوث بعض الضرر في الأسنان.

وهذه المُشكلة يُمكن حلُّها ببساطة من خلال شُرب الماء والليمون باستخدام قشة الشرب لتجنّب مُلامسته للأسنان، بالإضافة إلى غسل الفم بالماء بعد تناوله لتخفيف هذه الآثار الجانبية.

وينصح بالانتظار بعد تناوله مُدة ساعة قبل تنظيف الأسنان بالفُرشاة وذلك لأنَّ تنظيفها ضمن بيئةٍ حامضية قد يؤذي مينا الأسنان.