أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارا بتعديل حدود محمية منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء وت

جنوب سيناء,مدبولي,سانت كاترين

السبت 28 نوفمبر 2020 - 18:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"مدبولي" يصدر قرارا بتعديل حدود محمية منطقة سانت كاترين

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتعديل حدود محمية منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وتضمن القرار أن تحتفظ القوات المسلحة بالمناطق الاستراتيجية ذات الأهمية العسكرية داخل حدود المحمية الطبيعية.   وتتميز محمية سانت كاترين، باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، وكان بزوغ هذه القمم هو أحد نتائج تلك الحركة التكتونية العظيمة المسماة بالخسف الأفريقي الأعظم، الذي حدث منذ حوالي 24 مليون سنة مضت، مما أدى إلى نشأة البحر الأحمر وخليج العقبة، الذي أصبح قبلة السائحين من جميع أنحاء العالم، وتحتوي محمية سانت كاترين على ثروة طبيعية وتراث ثقافي كبير.



• متابعة جهود فض التشابكات بين وزارتي الأوقاف والزراعة

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم الأحد؛ لمتابعة جهود فض التشابكات بين وزارتي الأوقاف والزراعة على عدد من الأراضي في المحافظات، وكذا إجراءات تحديد قيمة إيجارية موحدة للأراضي الزراعية التي تتبع الوزارات والجهات الحكومية بالمحافظات، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وفي بداية الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ضرورة الاتفاق على قيمة موحدة لإيجار الأراضي الزراعية، التي تتبع الوزارات والجهات الحكومية بالمحافظات، مثل: الأوقاف، والزراعة، والري، فليس من المعقول أن تكون هناك أراضٍ في نفس المنطقة تتبع جهتين مختلفتين ويكون الإيجار مختلفاً، مشيراً إلى ضرورة أن يكون هناك مراعاة للأبعاد الاجتماعية عند تحديد هذه القيم.

كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بفض التشابكات بين وزارتي الأوقاف والزراعة على عدد من الأراضي في عدة محافظات، بما يُسهم في تحقيق المصلحة العامة، ويُغلق هذا الملف تماماً.

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية برئاسة وزارة الزراعة، وبتمثيل من الأوقاف، وهيئة المساحة التابعة لوزارة الري؛ وذلك من أجل وضع القيم الإيجارية الموحدة لكل الأراضي، التي تتبع هذه الجهات في المحافظات المختلفة، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من هذه القيم في أقرب وقت ممكن.

أما بخصوص فض التشابكات، فأشار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إلى أنه تم بالفعل حسم الأمور بين وزارتي الأوقاف والزراعة، بشأن 53 ألف فدان أراض بالمحافظات، ويتم استكمال الاتفاق بشأن 8 آلاف فدان متبقية، ليتم غلق هذا الملف تماما عقب ذلك.