الإقتصاد

المشاط تبحث مع البنك الدولي تعزيز التوسع في جهود الاستثمار برأس المال البشري

أجرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر في مجموعة البنك الدولي اتصالاً هاتفياً مع ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي ، في إطار متابعة نتائج الأمم المتحدة. مؤتمر المناخ COP27 بشأن جهود التعاون متعدد الأطراف ، ومناقشة قضايا التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية ومصر العربية ومجموعة البنك الدولي في إطار الاستراتيجية المشتركة التي سيتم إطلاقها قريبًا ، وكذلك مناقشة التعاون مع البنك الدولي لدعم برنامج الحكومة وسياسات الإصلاح التي تتبناها الدولة.

وناقش وزير التعاون الدولي مع رئيس مجموعة البنك الدولي ملف التعاون التنموي الجاري بين الطرفين وسير المشاريع الجاري تنفيذها خاصة في القطاعات ذات الأولوية وبما يتماشى مع الرؤية التنموية للبلاد ، فيما تتماشى حقيبة التعاون مع ويضم البنك الدولي أكثر من 14 مشروعًا تنمويًا بالإضافة إلى 23 مشروعًا للدعم الفني ، بالإضافة إلى استكمال المناقشات مع البنك لدعم نظام الحماية الاجتماعية وتعزيز قاعدة مشاركة المستفيدين من التكافل والكرامة. برنامج.

توافر آليات التنمية الميسرة والتمويل المختلط

كما ركزت المناقشات على مشاركة مجموعة البنك الدولي في توفير آليات التنمية الميسرة والتمويل المختلط لتنفيذ مشاريع المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء ، وبرنامج نوفي ، وبين مشاريع المياه والغذاء والطاقة ، والتي كانت تم إطلاقه في يوليو الماضي وتوقيع حزمة من آليات التمويل خلال يوم تمويل مؤتمر المناخ COP 27. تحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التمويل للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

كما ناقشت رانيا المشاط مع رئيس مجموعة البنك الدولي التطورات في إعداد الإستراتيجية القطرية المشتركة بين الطرفين للفترة 2023-2027 والتي يتم إعدادها في ضوء المحاور والأهداف الرئيسية ، وهي تطوير بيئة العمل ، وتعزيز دور القطاع الخاص في تطوير وخلق فرص العمل ، وتحفيز الاستثمار في رأس المال البشري ، وتعزيز التعاون في مجالات التحول الأخضر ، لا سيما على مستوى المشاريع. من أجل التكيف مع آثار تغير المناخ والتخفيف من آثارها ، وتعزيز الجهود لتحقيق النمو الشامل والمستدام.

خلال فعاليات يوم المالية خلال مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ ، أطلقت وزارة التعاون الدولي ومجموعة البنك الدولي تقرير المناخ والتنمية لمصر ، والذي أعده البنك الدولي بالتعاون مع الجهات المعنية. وذلك نتيجة شراكات مثمرة وتعاون بين الطرفين خلال الفترة الماضية ، في ضوء الاستراتيجية الوطنية المشتركة الجديدة بين الطرفين والتي ينبغي إطلاقها قريباً.

خارطة طريق لدعم جهود المناخ والتنمية في مصر

يمثل التقرير خارطة طريق لدعم جهود المناخ والتنمية في مصر. كما تركز على أولويات الدولة المصرية في الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 ، والمساهمات المحددة وطنيا (NDCs) ورؤية التنمية 2030. كما تعمل على تشخيص التحديات التي يمكن أن تعيق جهود التنمية والتحول الأخضر من أجل للمضي قدمًا ومعالجتها والتغلب عليها ، فضلاً عن تسخير الفرص المتاحة لتسريع وتيرة الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في مصر.

تتمتع جمهورية مصر العربية ومجموعة البنك الدولي بعلاقات تعاون تنموي وثيقة ، وهو ما ينعكس في حافظة تنموية تضم 14 مشروعا جاريا بقيمة 6.8 مليار دولار ، يدعمها 23 مشروعًا للدعم الفني والاستشاري في مختلف مجالات التنمية.

أعلنت وزارة التعاون الدولي مؤخرًا عن موافقة مجلس إدارة البنك الدولي على مشروعين كجزء من جهود التعاون التنموي التي تدعم أولويات التنمية في البلاد. الأول هو تعزيز جهود الأمن الغذائي بقيمة 500 مليون دولار والاستجابة لتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية مشروع تنموي بقيمة 400 مليون دولار لتطوير بنية تحتية مستدامة في قطاع النقل ، وتحسين أداء وأداء قطاعي اللوجستيات والنقل في مصر. ، ودعم الانتقال إلى نقل الكربون على خط السكك الحديدية بالإسكندرية – 6 أكتوبر – القاهرة الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى