هل تفوق التلميذ على الأستاذ سؤال دائما ما يتم طرحه حين يتخطى التلميذ خطوات ونجاحات أستاذه.. المزيد

عادل امام,نور الشريف

السبت 28 نوفمبر 2020 - 19:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رشحه لأحد المخرجين

نور الشريف وعادل إمام.. قصة تفوق التلميذ على الأستاذ

نور الشريف وعادل امام
نور الشريف وعادل امام

"هل تفوق التلميذ على الأستاذ؟!"، سؤال دائمًا ما يتم طرحه حين يتخطى التلميذ خطوات ونجاحات أستاذه ومكتشفه وخاصة إن كان هذا في عالم الفن والسينما، وحين يصل الطرفان إلى أن يكونا أمام بعضهما البعض في شباك التذاكر ويتنافسان على إيرادات الموسم الواحد، وهو ما حدث بالفعل بين عادل إمام ونور الشريف.



تقديم عادل إمام للفنان نور الشريف

قدم عادل إمام نور الشريف إلى الساحة السينمائية حين اقترح اسمه على أحد المخرجين بالوسط الفني، مؤكدًا له أنه أحد المواهب الشابة التي ستفتح أمامها أبواب الفن على مصارعها، وهذا ما حدث بالفعل ليبدأ نور الشريف مشواره الفني بمساعده الزعيم عادل إمام.

التنوع هو كلمة السر في حياة نور الشريف

ويعتبر التنوع من أبرز العوامل التي تكشف وتحدد قيمة الفنان؛ سواء في اختيار الأدوار أو اختلاف الأداء الذي من المفترض أن يشهده كل عمل يقوم الفنان بتقديمه، وهذا ما يجعلنا أيضًا نقف أمام سؤال “هل التلميذ تفوق على الأستاذ؟”؛ الفنان نور الشريف خلال مشواره الفني قدم 246 عملًا فنيًا، لم يتشابه أي منهما مع الآخر سواء من حيث القصة أو طريقة أداء هذه الأدوار، بل ونزد من الشعر بيتًا بأنه قدم أدوارًا لم يستطع أي فنان آخر من أبناء جيله القيام بها، والتي كان منها الملحد والمجذوب والأصم وغيرها العديد من الأعمال.

ونجد على النقيض الزعيم عادل إمام الذي قدم 168 عملًا فنيًا، ولم يكن لهما نصيب كبير من التنوع والاختلاف، فنجد تقديمه للإرهابي أكثر من مرة حتى وإن اختلفت الطريقة بعض الشيء سواء في "الإرهابي" أو "الإرهاب والكباب"، كما أن طريقة أدائه للأدوار لم يُحسب له أنه تم تطويرها أو تغيرت من عمل لآخر فكلها دارت في ذات الفلك الواحد الذي لم يتغير.

وحين قدم أعماله الدرامية خلال السنوات الأخيرة، كان الزعيم ذات نمط واحد لم يخرج منه مع اختلاف القصص التي يقدمها في كل عمل والتي أيضًا تتشابه في أجزاء منها.

 

التقييم الفني في صالح نور الشريف

رغم القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يحظى بها عادل إمام، والتي سعى إليها جاهدًا باحثًا بشكل دائم عن الإيرادات والمكاسب المادية والجماهيرية، ونجد أن نور الشريف حصل على التقييم الفني وتقدير الجمهور؛ نظرًا لما قدمه من أعمال متنوعة لنجد أن الأخير تم ضم 7 أفلام له في قائمة أفضل مائة فيلم، وهم "أبناء الصمت" و"زوجتي والكلب" و"الكرنك" و"أهل القمة" و"حدوتة مصرية" و"العار" و"سواق الأتوبيس".