عمدة الدراما.. هذا هو لقب المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ صاحب النظرة الإخراجية في عمق الشارع المصري صاحب

أسامه أنور عكاشة,إسماعيل عبد الحافظ,امرأة من زمن الحب,الشهد الدموع

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 23:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تيمة الحب والتقاليد والقهر.. إسماعيل عبد الحافظ في عباءة "عكاشة"

اسماعيل عبد الحافظ
اسماعيل عبد الحافظ

عمدة الدراما.. هذا هو لقب المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ، صاحب النظرة الإخراجية في  عمق الشارع المصري، صاحب الجلابية في موقع التصوير، والعباءة المصرية الخالصة في الأعمال الفنية، الباحث دائمًا عن أعماق المصريين وبواطنهم.



 

لم يكن إسماعيل عبد الحافظ باحثًا في نفوس المصريين بكاميراته الخاصة إلا بمساعدة الكاتب أسامة أنور عكاشة، الذي ساعده بأن يُخرج قدراته الإخراجية، بعد أن كونا تيمة فنية شهد لها الجميع على مدار السنوات.

 

 

ونرصد من خلال هذا التقرير في ذكرى وفاة عمدة الدراما، إسماعيل عبد الحافظ، تيمة التقاليد و القهر والحب التي جمعت بينهما.

قهر إسماعيل عبد الحافظ المُفعم بالشهد

كانت الأول الأعمال التي شارك بها إسماعيل عبد الحافظ وأسامه أنور عكاشة هي مسلسل "الشهد والدموع" الذي تم إنتاجه عام  1983، وقامت ببطولة عفاف شعيب ومحمود الجندي ويوسف شعبان.

وتم تجسيد معاناة أسرتين في هذا المسلسل عاش جزء منها في الشهد والجزء الآخر في الدموع بسبب طمع أحد الأشقاء في الآخر، ليجتمع ابناء الاخوة في النهاية محاولين التغاضي عن أخطاء الكبار، وقدما من خلال المسلسل حالة من الإنسانية والمشاعر البشرية بين الحب والكره جذبت أنظار المشاهدين منذ عرض المسلسل للمرة الأولى وحتى اليوم.

 

 

ليالي إسماعيل وأسامه

كان مسلسل "ليالي الحلمية"بأجزاءه وسنوات عرضه الطويلة دائمًا حكاية جمهور التف حول الشاشة منتظرًا المفارقات بين سليم البدري "يحيى الفخراني"، وسليمان غانم"صلاح السعندي"، والراع بين الطبقة الاستقراطية والصعيد والحارة، في عرض حالة عن الشارع المصري بكافة طبقاته ومستوياته المختلفة.

وشارك في بطولة هذا العمل صفية العمري ومحسنة توفيق وحسن يوسف وسهير المرشدي وسيد عبد الكريم ولوسي.

امراة من زمن ثنائي الدراما

"امرأة من زمن الحب" هو المسلسل الذي ناقش الاختلاف بين اجيليلن مختلفين في فترة التسعينات من القرن الماضي، فناقش المسلسل من خلاله التقاليد والعادات التي عاش بها المجتمع في مواجهة العادات التي طرأت عليه من الخارج مثل عبدة الشيطان، وأزمة احرب في لبان، وصراع الطبقات المختلفة والسفر للخليج وتاثير ذلك على الابناء، ليحاكي الثنائي المجتمع بمواجهة كل مشكلاته في تلك الفترة. وشارك في هذا المسلسل سميرة أحمد ومحمد رياض وكريم عبد العزيز وجيهان فاضل و سيد عبد الكريم.

المصراوية في عيون الثنائي

قدم إسماعيل عبد الحافظ وعكاشه مجزأين من مسلسل "المصراوية" في رحلة بين الريف والبنادر، بعيون الثنائي محاولين كشف تفاصيل بين الريف والقاهرة الغارقة في الأحلام. وشارك في المسلسل ممدوح عبد العليم وسميحة أيوب ووائل نور و منال سلامه وتم إنتاج المسلسل عام 2009.