نفى رجب محروس المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية ما تردد حول اعتزام الوزارة..المزيد

المالية,زيادة الضرائب,فرض ضرائب

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 23:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فرض ضرائب جديدة.. المالية توضح الحقيقة

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

نفى رجب محروس، المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية، ما تردد حول اعتزام الوزارة زيادة الضرائب، مؤكدًا أنه لا يوجد أي نية لزيادة الضرائب نهائيًا، فهناك سياسة مالية نختص بها وهي ثبات سعر الضريبة، سواء كانت على القيمة المضافة أو الأرباح أو المرتبات.  



وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الآ”»، الذي يعرض على فضائية “إكسترا نيو”»، صباح الأحد، إن ما أعلنت عنه وزارة المالية هو زيادة قيمة الضريبة إلى الناتج القومي، من خلال إدراج الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، وهو ما يعني توسيع القاعدة أفقيًا وليس رأسيًا.

المالية: توقيع 35 اتفاقًا جديدًا لتسوية المستحقات المتأخرة للمصدرين

وفي سياق آخر، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في وقت سابق، أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، التى تبلورت في عدة مبادرات فعالة للحكومة، فقد تم توقيع ٣٥ اتفاقًا جديدًا مع الشركات المصدرة لتسوية مستحقاتهم المالية لدى صندوق تنمية الصادرات ضمن مبادرة «الاستثمار» التى تبلغ ٢ مليار جنيه.

ويتم سداد الدفعة الأولى بنحو ٤٠٠ مليون جنيه خلال الشهر المقبل، وبذلك يصبح عدد الشركات المصدرة التى تم توقيع اتفاقات تسوية معها حتى الآن ١٥٣ شركة مصدرة خلال الفترة من أول ديسمبر الماضى حتى أول سبتمبر الحالى بإجمالى مستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات تبلغ ١٢ مليار جنيه، يتم سدادها على خمس دفعات متساوية.

وأضاف الوزير أن الحكومة تستهدف من مبادرة «الاستثمار» وغيرها من المبادرات الخاصة بتسوية المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، سرعة رد الأعباء التصديرية للمصدرين؛ بما يُسهم فى توفير السيولة النقدية لشركاتهم خاصة فى ظل أزمة «كورونا»؛ على النحو الذى يُمَّكنها من ضخها فى الإنتاج وتوسيع أنشطتها، وخلق فرص عمل جديدة مع الالتزام الكامل بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لضمان استمرار نتائج الإصلاحات الاقتصادية، وتحسين مؤشرات الأداء الاقتصادي.

وأشار الوزير إلى أن الدولة ملتزمة برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، وقد حققت الحكومة تقدمًا ملموسًا فى هذا الشأن بالتعاون المثمر بيـن وزارتي المـاليـة والتجـارة والصنـاعة، موضحًا أنه تم تخصيص ٧ مليارات جنيه لدعم الصادرات بموازنة العام المالي الحالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١