حالة من الجدل أثارتها صورة لشابة ترتدي الحجاب وتقيم الصلاة على أرصفة القطار بمحطة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 07:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد واقعة فتاة طنطا.. حكم الدين في صلاة المرأة بدون ساتر

فتاة طنطا
فتاة طنطا

حالة من الجدل أثارتها صورة لفتاة ترتدي الحجاب وتقيم الصلاة على أرصفة القطار بمحطة طنطا، وسرعان ما انتشرت صورة الفتاة وهي تصلي أمام الرجال على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لاقت انتقادًا كبيرًا من قبل البعض، معربين عن عدم جواز الصلاة بدون ساتر أمام الرجال، فيما ظهر توجه آخر يدعم الفتاة لحرصها على أداء الصلاة في وقتها.



حكم الدين في صلاة المرأة أمام الرجال بدون ساتر

تباينت الآراء بشأن جواز صلاة المرأة في الأماكن العامة بدون ساتر، فالبعض رأى أنه يجوز للمرأة أن تصلي في الأماكن العامة إن لم تجد مكانًا مخصصًا للصلاة، فيما أجاز البعض أن تجمع الصلوات كاملة عندما تعود إلى منزلها طالما لم تجد مكانًا مستترًا تصلي فيه.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أكد أن صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها خارجه، بما في ذلك المسجد، مضيفًا في فتوى له، أنه إن خشيت المرأة فوات وقت صلاة وهي خارج بيتها في مكانٍ عام؛ عليها أن تبحث عن مكان تستتر فيه؛ لتؤدي صلاتها، فإن لم تجد، واتخذت ساترًا كجدار أو شجرة، وصلت، مع التزامها بالحجاب والستر الكامل؛ صحت صلاتها.

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه إن لم تجد المرأة ساترًا من جدار ونحوه، وصلت دونه، مع التزام تام بالحجاب والستر؛ صحت صلاتها، وإن كان يستحب أن تضم بعضها إلى بعض حال الركوع والسجود.

ولفت إلى أن رؤية الرجال الأجانب للمرأة خلال صلاتها لا يبطلها، مع ضرورة التزامها بالحجاب والستر، مشيرًا إلى أنه يجوز للمرأة أن تؤدي الصلاة في حذائها ما دام طاهرًا.

أما الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد ضرورة جمع المرأة للصلوات حين تعود لمنزلها إذا عجزت عن إيجاد مكان مناسب معد لصلاة النساء، موضحًا أنه يجوز للمرأة أن تصلي في أي مكان مادامت مستترة، فلا يرى أحد منها جسمها ولا يراها في هيئة غير لائقة.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن كثير من الفتيات تستحين أن تركعن أو تسجدن في وجود رجال، فربما تكون ملابسهن تحدد جسمهن، ففي هذه الحالة لو نظر إليهن الرجال يدعو ذلك للخجل والحياء من قبلهن.

وتابع: "نعم يجوز للمرأة أن تجمع الصلوات إذا لم تجد مكانًا معدًا لصلاة النساء، موضحًا أن الأصل أن الله أمر المرأة بالستر ولا يجوز أن تعرض نفسها ليراها غيرها، فتأبى المرأة أن تقع في موقع يشاهدها فيه الرجال بدقة ونحو ذلك.