يتخذ الأطباء قرار الولادة القيصرية بعدما تكون الطبيعية مستحيلة أو غير ممكنة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 02:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الحركة..

5 نصائح للتعافي بسرعة من الولادة القيصرية

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

يتخذ الأطباء قرار الولادة القيصرية بعدما تكون الطبيعية مستحيلة أو غير ممكنة، وتمثل خطرًا على صحة الجنين والأم، وهو ما يدفع الأطباء لإجراء شق في بطن الأم ورحمها، وترتبط الولادة القيصرية ببعض التأثيرات الجانبية التي قد تستغرق فترة طويلة  للتعافي، فالشفاء التام من الولادة القيصرية يستغرق من 4 - 6 أسابيع، وطول فترة التعافي ختلف من امرأة لأخرى.



ولكي تستعيد الأم كامل شفائها وصحتها من جديد، عليها أخذ القسط المناسب من الراحة، والاستعانة بأشخاص آخرين للمساعدة في رعاية المولود، كما ينصح الأطباء بألا تقود المرأة السيارة إلا بعد تعافيها، وشفاء جرح العملية القيصرية.

أبرز النصائح للتعافي من الولادة القيصرية

ينصح الأطباء بأخذ الأم مسكنات الألم عقب زوال تأثير التخدير، مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول عن طريق حقن بالوريد وذلك لتخفيف ألم الجرح، فمعظم الأدوية المسكنة للألم آمنة خلال الرضاعة الطبيعية.

كلما نهضت الأم وتحركت في أقرب وقت، كلما كان أفضل لدورتها الدموية، وينصح بالتحرك خلال 12 ساعة من الخضوع للجراحة القيصرية، فالحركة بعد الولادة القيصرية تُساهم في التخلص من الغازات والألم الناجم عنها، وتسهيل حركة الأمعاء والإخراج، ومنع تجلط الدم.

كما يجب على الأم تناول الطعام والشراب بمجرد الشعور بالجوع أو العطش، وقد تضطر الأم في بعض الحالات المرضية إلى الانتظار عدة ساعات، حتى يسمح لها الطبيب المعالج بتناول الطعام وفقًا لحالتها المرضية.

إبقاء قسطرة البول داخل المثانة لمدة يوم كامل بعد الخروج من العملية، والقسطرة البولية هي أنبوب يتم تركيبه خلال العملية؛ لتفريغ المثانة من البول قدر المستطاع، ولأنه قد يكون من الصعب على الأم الذهاب للحمام مباشرة بعد العملية، أو قد لا تشعر بأنها بحاجة للذهاب للحمام بسبب تأثير التخدير فإنّه ينبغي ترك القسطرة لمدة 24 ساعة تقريباً بعد الجراحة.

على الأم إيجاد وضعية مريحة؛ لإرضاع المولود بسبب موقع الجرح، ويمكن الاستعانة بوسادة ووضعها على المعدة؛ لتخفيف تأثير وزن الطفل على البطن أو تجربة إحد الوضعيات التالية:

وضعية كرة القدم

بهذه الوضعية يكون عنق الطفل في راحة اليد وباقي جسمه على الذراع، بينما تكون قدمي الطفل وساقي تحت الذراع، بعد ذلك يُمكن رفعه بمستوى الصدر وإرضاعه.

 الوضعية الجانبية

الاستلقاء وجها لوجه مع الطفل واستخدام اليد لتقريب الثدي إلى فم الطفل، ويمكن الاستعانة بوسادة ووضعها خلف ظهر الطفل لمنعه من التقلب.