قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن الدولة بصدد إصدار شهادات رقمية أو ترقيم عقاري.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 16:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

للحد من مشاكل الإزالة والتصالح..

كل ما تريد معرفته عن الشهادات الرقمية للوحدات العقارية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إن الدولة بصدد إصدار شهادات رقمية أو ترقيم عقاري لكل وحدة عقارية سواء كانت منزل أو قطعة أرض أو شقة أو محل أو منشأة استثمارية، وذلك ضمن عملية التحول الرقمي التي يتم تنفيذها حاليًا في كل القطاعات داخل المجتمع المصري.



شهادات رقمية لجميع الوحدات العقارية على مستوى الجمهورية

وحسب ما أوضح رئيس الوزراء، فإن الشهادة الرقمية للعقارات والأراض، سيتم الاعتماد عليها فقط في عملية البيع أو الشراء للعقارات والوحدات السكنية والمنشآت الاستثمارية والتجارية.

تصوير جوي لكل الأراضي على مستوى الجمهورية

وحول الشهادة الرقمية للوحدات السكنية والعقارية أو عملية الترقيم العقاري، قال مصدر مطلع لـ "اليوم الجديد" رفض ذكر اسمه، إنه تم رصد كل أراضي جمهورية مصر العربية بالكامل سواء الزراعية أو غير الزراعية من خلال تصوير جوي، وتم عمل ترقيم لكل الوحدات العقارية على مستوى الجمهورية في آخر تعداد سكاني تم رصده لجمهورية مصر العربية.

وأضاف أنه بناءً على الرصد الجوي والترقيم الذي حدث للأراضي والعقارات في مصر يتم اتخاذ قرارت الإزالة التي تتم حاليًا.

تصوير جوي جديد بعد انتهاء عملية الإزالات والتصالح

ومن المقرر أن يتم عمل تصوير جوي جديد لرصد كافة أراضي الدولة بعد قرارت الإزالة التي تم تنفيذها، والتي تم التصالح بشأنها بهدف الرصد الدقيق لكل الأراضي الزراعية وأراضي المباني والمنشأة السكنية أو الاستثمارية على مستوى الجمهورية، ومن ثم عمل بروفايل أو ملف لكل وحدة عقارية يشتمل على كافة بيانات المنشأة أو قطعة الأرض ومالكها ومرفق معها الصور الجوية التي تم التقاتها.

رئيس الوزراء يوضح تفاصيل قرارت الدولة بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد عقد صباح اليوم مؤتمرًا صحفيًا بمحافظة القليوبية، بحضور المحافظ ووزراء الدفاع والداخلية والتنمية المحلية والإسكان والزراعة والإعلام، لتوضيح توجه الحكومة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة التي تمت خلال السنوات السابقة.

ماذا يستفيد المواطن من قرارت الإزالة والتصالح؟

وأكد رئيس الوزراء خلال المؤتمر، أن تقنين أوضاع الأراضي والعقارات سيعود بالنفع على مالك هذه العقارات؛ نظرًا لارتفاع أسعارها بعد تقنين أوضعها رسميًا، فضلًا الاستفادة العامة للمجتمع في الحفاظ على الرقعة الزراعية وتسهيل مهمة الدولة في مد المرافق اللازمة لكل منطقة سكنية.

وأوضح أن الشهادة الرقمية للوحدات العقارية هي جزء من منظومة تقنين الأوضاع، ومن المقرر بعد تطبيق هذه المنظومة الرقمية أن يتم الاعتماد بشكل أساسي على هذه الشهادات فقط في عمليات البيع والشراء الخاصة بهذه العقارات.