كشف عدد من المسؤولين الأمركيين استعداد بلادهم للانسحاب من قاعدة إنجرليك الجوية ..المزيد

تركيا,قبرص,أمريكا,أردوغان,اليونان,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,قاعدة إنجرليك

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 14:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أمريكا تتطلع لنقل قاعدتها العسكرية من تركيا لجزر اليونان

أمريكا تهدد بسحب قاعدتها العسكرية من تركيا
أمريكا تهدد بسحب قاعدتها العسكرية من تركيا

كشف عدد من المسؤولين الأمركيين، استعداد بلادهم للانسحاب من قاعدة إنجرليك الجوية والتي تقع في  مقاطعة أضنة جنوب تركيا، مع التفكير في اختيار الجزر اليونانية كبديل لإنشاء قاعدتها العسكرية، وذلك في إطار تهديداتالرئيس التركي رجب طيب أردوغانمرارًا وتكرارًا بمنع وصول الولايات المتحدة الأمريكية إلى قاعدة إنجريك منذ عام 2016، أعقاب محاولة الإنقلاب الفاشلة في 12 يوليو 2016، وقلصت أمريكا وجودها في القاعدة الجوية منذ عام 2018.



أمريكا تتطلع لنقل قاعدتها العسكرية من تركيا

صرح السناتور الجمهوري  رون جونسون، لمجلة واشنطن إكزامينر المحافظة، اليوم السبت، بأن مصير قاعدة إنجريك غير معروف حتى الآن، وعلى الولايات المتحدة أن تأمل في الأفضل، لكن خطتها تسير للأسوأ.

وتابع، أن القاعدة الأمريكية في خليج سودا بجزيرة كريت تكتسب أهمية كبيرة في ظل تصاعد التوترات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفًا:" بصراحة تامة وجودنا في تركيا مهدد والأمر مؤسف للغاية".

وقال السناتور الجمهوري: إن الولايات المتحدة تريد الحفاظ على الوجود والتعاون الكاملين في تركيا، وليس إحداث تحول استراتيجي، مضيفًا:" من الموقف الدفاعي، اعتقد أننا يجب أن ننظر إلى حقيقة الوضع بأن الطريق الذي يسلكه أردوغان ليس جيدًا."

وذكرت مجلة واشنطن إكزامينر، أن تقارب أردوغان المتزايد مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أثار غضب المسؤولين الأمريكيين وأثار الصراع داخل الناتو.

وأفاد موقع أحوال تركية، بأن شراء تركيا لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية S-400  أدى إلى مزيد من التوتر في العلاقة بين الحليفين في الناتو، بما دفع مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، للتصريح بأن العداء الأمريكي لأنقرة هدد القاعة العام الماضي، ودعا واشنطن لإخلاء قاعدة إنجريك.

ورفعت الولايات المتحدة الأمريكية بصورة جزئية ، مطلع الشهر الجاري، حظر الأسلحة على قبرص، والذي فرضته لمدة 33 عامًا، في ظل تصاعد التوترات بين تركيا وقبرص واليونان بشأن حقوق التنقيب عن الموارد الطبيعية شرق المتوسط. وأوضح مايكل روبين، المسؤول بمعهد أمريكان إنتربرايز، أن إحدى القضايا المتعلقة بحظر الأسلحة على قبرص تتمثل في السماح لهم بالاستعداد لإستضافة القوات الأمريكية بصورة أكبر، ليس في قاعدة رسمية فحسب، وإنما في التدربيات المشتركة المتعددة.

ونقلت مجلة واشنطن إكزامينر عن أيكان إردمير، المدير الأول لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، أنه في حالة اندلاع نزاعًا عسكريًا قصير الأمد وغير مقصود بين تركيا واليونان، فإن الأمر سيضر حلف الناتو بصورة بالغة، لأن روسيا بالتأكيد سترحب بالقتال بين عضوين من أعضاء الناتو على الحدود الجنوبية للحلف.

وأكد إردمير، أن التركيز الأمريكي الأخير على قبرص يشكل عددًا من خيارات إعادة التأسيس التي تدشنها كخطة طوارئ لإنجرليك، مضيفًا:" هذا ليس شيئًا جديدًا، لكن قد يتغير نوعًا من حيث طبيعته ومدى التواجد الأمريكي والاستثمار في هذه المواقع البديلة.

وفي هذا السياق، أشارت مجلة واشنطن إكزامينر إلى أن، تخفيف الحظر بمثابة تحذير لأردوغان وإشارة إلى أن الولايات المتحدة لديها خيارات.