أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة لا تعمل بمعزل عن المواطن وأنها تحاول التصدي لكل المشك

مصطفى مدبولي,رئيس الوزراء,مجلس الوزراء

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 19:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الوزراء للشعب: أنتوا بتحاسبونا إحنا ليه

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة لا تعمل بمعزل عن المواطن، وأنها تحاول التصدي لكل المشكلات لتوفير حياة آمنة للمواطن وبها مرافق وخدمات، معقبًا: "بتسألونا بنعمل كده ليه دلوقتي".



ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، خلال حديثه مع الاعلاميين والصحفيين، بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء، رسالة إلى المواطنين: "انتوا بتحسبونا إحنا على المشاكل ديه، وأن أجهزة الدولة كانت ساكتة".

وأوضح رئيس الوزراء، أن الدولة على دراسة كاملة بحجم المشكلة والتحديات التي تواجه المواطنين، ومراعية تماما حقوق المواطن، معقبًا: أن ظاهرة البناء العشوائي لا يوجد بها تخطيط للشوارع والمرافق لدرجة أن هناك شوارع كاحلة ليل ونهار لا تستطيع الشمس أن تتخللها بسبب ضيقها.

وتابع مدبولي، في تلك المناطق غير المخططة، إذا حدثت كارثة أو ما شبه ذلك لا تستطيع جهات الإنقاذ أو المعنية أن تتصل للمكان بسبب ضيق الشوارع وارتفاع العمارات.

رئيس الوزراء: الدولة خسرت 90 مليون فدان بسبب التعديات

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة متمثلة في القيادة السياسية والحكومة تسعى لإصلاح الأخطاء الممتدة عبر عقود طويلة، والتي أهمها التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة، موضحا أن الدولة خسرت 90 مليون فدان منذ 2011 وحتى الآن بسبب التعديات على الأراضي.

وخلال المؤتمر عرض الدكتور مصطفى مدبولي فيديو توثيقي لاستعراض التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة في مدينة الخصوص بالقليوبية، والتي تشهد أكبر كم من التعديات مقارنة بباقي المدن على مستوى الجمهورية.

وأضاف "مدبولي" أن البناء العشوائي يعرقل جهود الدولة لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرًا إلى أن الدولة ستضطر لبناء الخدمات على أراضي زراعية بالخصوص لحل مشاكل المواطنين.

وشدد على أن الدولة لديها كل الحزم لوقف أي تعدٍ على الأراضي الزراعية وردع المخالفين.

لا مد لفترة التصالح في مخالفات البناء

وفي تصريحات سابقة، قال الدكتور مصطفى مدبولي إنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

وأشاد رئيس الوزراء بأداء منظومة المتغيرات المكانية بالمحافظات، موجها بإنشاء وحدة مركزية لرصد مخالفات البناء في كل محافظة، على أن يتم تكليف كوادر مؤهلة بإدارتها من المهندسين والفنيين الأكفاء، مع تدريبهم بالتنسيق مع إدارة المساحة العسكرية على الاستفادة من منظومة المتغيرات المكانية، ويتم تعميم نفس الوحدة في أجهزة المدن على مستوى الجمهورية.