قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن الدولة متمثلة في القيادة السياسية والحكومة تسعى لإصلاح الأخطاء

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 13:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الوزراء: الدولة خسرت 90 مليون فدان بسبب التعديات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة متمثلة في القيادة السياسية والحكومة تسعى لإصلاح الأخطاء الممتدة عبر عقود طويلة، والتي أهمها التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة.



وأوضح رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر عقده اليوم السبتـ مع عدد من رؤساء تحرير الصحف، والإعلاميين في القليوبية، لعرض نتائج وجهود الحكومة فيما يتعلق بالتصالح في مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية، أن الدولة خسرت 90 مليون فدان منذ 2011 وحتى الآن بسبب التعديات على الأراضي.

وخلال المؤتمر عرض الدكتور مصطفى مدبولي فيديو توثيقي لاستعراض التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة في مدينة الخصوص بالقليوبية، والتي تشهد أكبر كم من التعديات مقارنة بباقي المدن على مستوى الجمهورية.

وأضاف "مدبولي" أن البناء العشوائي يعرقل جهود الدولة لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرًا إلى أن الدولة ستضطر لبناء الخدمات على أراضي زراعية بالخصوص لحل مشاكل المواطنين.

وشدد على أن الدولة لديها كل الحزم لوقف أي تعدٍ على الأراضي الزراعية وردع المخالفين.

 

لا مد لفترة التصالح في مخالفات البناء

وفي تصريحات سابقة، قال الدكتور مصطفى مدبولي إنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

وأشاد رئيس الوزراء بأداء منظومة المتغيرات المكانية بالمحافظات، موجها بإنشاء وحدة مركزية لرصد مخالفات البناء في كل محافظة، على أن يتم تكليف كوادر مؤهلة بإدارتها من المهندسين والفنيين الأكفاء، مع تدريبهم بالتنسيق مع إدارة المساحة العسكرية على الاستفادة من منظومة المتغيرات المكانية، ويتم تعميم نفس الوحدة في أجهزة المدن على مستوى الجمهورية.

وأضاف رئيس الوزراء أن حجم الإزالات الذي تم تنفيذه خلال الفترة الأخيرة لمخالفات البناء غير مسبوق، ونحن مستمرون في تنفيذ القانون، وتأكيد هيبة الدولة، وسنمنع أي بناء عشوائي جديد أو مخالف، لافتا إلى أن هذا مرتبط بوجود منظومة لرصد أي مخالفة بناء جديدة، وعلى الفور يتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بإزالة هذه المخالفات، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وتابع: نؤكد على استمرار تطبيق قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، طبقا للمعايير التي حددها القانون، مشيرا إلى وجود زيادة في أعداد المتقدمين حاليا.