رحل عن عالمنا صباح اليوم الكابتن عزمي مجاهد أحد الأساطير المصرية في مجال الكرة الطائرة كلاعبا وإداريا ممي

الأهلي,اتحاد الكرة,الزمالك,محمود الخطيب,تركي آل الشيخ,مرتضى منصور,اللجنة الخماسية,انتخابات اتحاد الكرة,عزمي مجاهد

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حوار| عزمي مجاهد: اللي بيعمله تركي مع الأهلي شغل عيال

رحل عن عالمنا صباح اليوم، الكابتن عزمي مجاهد أحد الأساطير المصرية في مجال الكرة الطائرة كلاعبًا، وإداريًا مميزًا سواء في نادي الزمالك كعضو مجلس إدارة مع كمال درويش رئيس النادي السابق، بالإضافة لأكثر من 10 سنوات قضاها داخل دروب الاتحاد المصري لكرة القدم سواء في منصب المتحدث الرسمي للاتحاد الذي بقى فيه سنوات أو مدير إدارة الإعلام والقائم بأعمال المدير التنفيذي وأخيرًا مدير إدارة المتابعة.



في شهر يوليو الماضي كانت جريدة "اليوم الجديد" حرصت على محاورة عزمي مجاهد، لفتح الأسرا والكشف عن انتخابات اتحاد الكرة المقبلة بالإضافة لموقفه من انتخابات الزمالك التي ستقام العام المقبل وكان مرشحًا لخوضها على منصب الرئيس قبل أن يرحل لرحاب ربه، وهو الحوار الذي سيتم إعادة نشره من جديد.

عزمى مجاهد فى حوار «اليوم الجديد»: ما يحدث بين مرتضى والأهلى إهانة لمصر

قانون الرياضة أفسد الرياضة المصرية وحوَّل الأندية إلى «عزب»

أبوريدة الأحق برئاسة اتحاد الكرة

 

سنوات طويلة قضاها عزمى مجاهد فى دروب اتحاد الكرة المصرى منذ عهد الراحل سمير زاهر، رئيس الاتحاد الأسبق، وقبلها فى نادى الزمالك واتحاد كرة الطائرة، تلك اللعبة التى برع فيها، وكان أحد نجومها، ليتحول من أهم الشخصيات صاحبة الرأى على الساحة الرياضية، والتى استدعت خوضه غمار السياسة عبر حزب الوفد، وخوض الانتخابات البرلمانية عام 2010.

جريدة «اليوم الجديد» حاورت عزمى مجاهد؛ للإجابة عن أبرز القضايا التى تخص الشارع الرياضى المصرى، وما تعانيه الرياضة من أزمات وموقفه من انتخابات اتحاد الكرة المصرى ونادى الزمالك المقبلة.

ما رأيك فى تطوير الرياضة فى الفترة الحالية؟

فى الفترة الحالية، الرياضة تشهد نهضة غير مسبوقة من إنشاءات وبنية تحتية واستادات ومراكز شباب ودورات ومؤتمرات وأمور أخرى، نحن فى أفضل فترة لتنظيم أى بطولة عالمية فى أى لعبة بداية من كأس العالم لكرة القدم لأى بطولة أخرى، فبعد تنظيم كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 24 منتخباً تستطيع تنظيم كأس العالم بشكل مرتاح، لديك استادات وشبكة طرق وإمكانيات علمية ومادية، الدولة تقوم بدور كبير والباقى على الرياضيين.

نتحدث عن الرياضيين، ما هى أزمتهم ودورهم؟

أزمة الرياضة فى قانون الرياضة، هناك عوار كبير فى كثير من المواد، ويجب تغيير قانون الرياضة؛ لأن القانون الموجود قانون فاسد، أفسد الرياضة المصرية، وحوَّل كل المؤسسات الرياضية إلى عزب، المؤسسات الرياضية التابعة للدولة التى توجد على أراضى ملك الدولة، والدولة إللى تصرف وتكلف، لكنها تحولت لعبارة عن عزبة لكل مجلس.

كيف تحولت الأندية والمؤسسات الرياضية إلى عزب؟

ليس من المعقول أن يكون لكل اتحاد أو نادٍ له لائحة خاصة، اللى عاوز يبقى ديكتاتور وإللى عاوز يورث يورث وإللى عاوز يقعد على الكرسى لغاية ما يموت يقعد على الكرسى، فى أى دولة فى العالم، هذا القانون هو عوار وأزمة الرياضة المصرية، وهو تم لخدمة مصالح ناس معينة، الدولة يجب أن تكون الرقيب، ويجب أن تكون هناك لائحة موحدة لكل الأندية، وليس كل فرد يعمل لائحة على كيفه.

وما تقييمك لأداء الوزير أشرف صبحى؟

الوزير حصل على تركة ثقيلة بقانون به عوار، ويقوم بأداء رائع وجبار خلال الفترة الماضية، رغم أن قانون الرياضة «مكتفه».

ننتقل للأزمات الداخلية.. كيف تابعت أزمة نادى القرن؟

أزمة بدون لازمة، ولقب شرفى لا هيضيف للزمالك ولا للأهلى، ولا تستحق هذا الضجة ولا اللجوء للمحاكم.

وماذا عن الخلافات بين الأهلى وبين مرتضى منصور؟

ناديا الأهلى والزمالك كبار، ولازم يترفعوا عن هذه الصغائر.

ولكن الحديث أن مرتضى منصور هو من يسىء للأهلى ولا يتراجع عما يفعله؟

هناك دولة، نحن دولة مؤسسات، ودولة محترمة، ويجب أن نعرف قيمة وقدر الدولة، يجب أن نعرف قيمة مصر، ما يحدث يقلل من قيمة الدولة.

هل لديك النية للترشح فى انتخابات نادى الزمالك أم اتحاد الكرة؟

الحديث سابق لأوانه، ولكن إذا أردت الترشح سيكون عبر بوابة نادى الزمالك، وسيكون ترشحى على مقعد الرئيس، لكن الحديث عن أمور الانتخابات لا يزال مبكراً، لم أحدد قائمتى أو من سأدعم فى حالة عدم خوضى الانتخابات..

ما تقييمك لأداء إدارة نادى الزمالك فى الفترة الماضية؟

كل فترة لها إيجابيات وسلبيات، والإدارة نجحت فى الحصول على الكونفدرالية والسوبر المصرى السعودى وكأس السوبر الأفريقى والمحلى، البطولات هى المعيار، فهى ناجحة بحسب البطولات.

وماذا عن الإهانات التى توجهت لرموز نادى الزمالك مثل الكابتن حسن شحاته؟

إهانة الرموز مرفوضة شكلاً وموضوعاً.

كان يوجد لديك خلافات مع مرتضى منصور فى الفترة الماضية؟

لا يوجد لدى خلافات مع أحد، من يعاملنى باحترام سأحترمه، ومن لا يحترمنى فلن يجد منى احتراماً.

ما رأيك فى أداء اللجنة الخماسية؟

يقومون بدور كبير ومجهود رائع، وليس عليهم أى ضغوط انتخابية، ولا وجود مجاملات.

من الأحق برئاسة اتحاد الكرة المصرى فى الانتخابات القادمة؟

قولاً واحداً.. هانى أبوريدة.

وما رأيك فى قرار عودة الدورى؟

الدولة خدت القرار الصحيح، حتى تعود العجلة للدوران ويعود الاستثمار مرة أخرى.

كيف تابعت أزمة الأهلى والمستشار تركى آل الشيخ الفترة الماضية؟

بصراحة لم أر فى حياتى مثل هذه التفاهة، يعنى الراجل يدى هدية ويقولك لأ رجعها، شغل عيال صغيرة، تركى آل الشيخ عرى عورة الرياضة المصرية.

هل دمرت تجربة بيراميدز والأندية الاستثمارية كرة القدم المصرية؟

لا، التجربة كانت سليمة، لكن كانت هناك أزمة أن الاستثمار فى كرة القدم تأخر بشكل كبير، نتمنى أن تكون تجربة بيراميدز كثيرة فى مصر، وأن تتكرر فى الأندية الشعبية مثل طنطا والمنصورة وغزل المحلة، فتجربة تركى فى بيراميدز ناجحة بعيداً عن الساعات والحاجات إللى عملها، ولكن يجب أن نراها فى الأندية الشعبية.

أخيراً.. عُرض عليك رئاسة لجنة إدارة اتحاد الطائرة نريد معرفة سبب تراجع الطائرة المصرية؟

المحاكم عندما تتدخل فى الرياضة قول عليها يا رحمن يا رحيم، وهذا ما حدث فى وقت سابق بالزمالك، ولا ملايين الدنيا تصلح هذا الأمر، المحاكم لا تتدخل فى الرياضة.