لقي ما لا يقل عن 50 شخصا حتفهم إثر انهيار منجم ذهب يدوي..المزيد

الكونغو,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,انهيار منجم,منجم ذهب

السبت 26 سبتمبر 2020 - 05:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مقتل 50 شخصًا في انهيار منجم ذهب بالكونغو

انهيار منجم بالكونفو
انهيار منجم بالكونفو

لقي ما لا يقل عن 50 شخصًا حتفهم  إثر انهيار منجم ذهب يدوي، بالقرب من كاميتوغا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، أمس الجمعة، وفق ما أعلنته منظمة تعدين محلية غير حكومية. 



انهيار منجم بالكونغو 

وصرحت إميليان إيتونغوا، رئيسة مبادرة الدعم والإشراف الاجتماعي للمرأة بالكونغو الديمقراطية، بأن الحادث وقع في الساعة الثالثة مساء أمس الجمعة، في أعقاب هطول أمطار غزيرة في الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأضافت رئيسة مبادرة الدعم والإشراف الاجتماعي للمرأة بالكونغو الديمقراطية، أنه كان هناك العديد من عمال المناجم في المنجم الذي انهار وكان مغطى بالكامل، لذا لم يتمكن أي شخص من الخروج منه، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 50 شابًا.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن العديد من النشطاء بموقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام، تداولوا مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر بعد الأشخاص وهم ينوحون على منحدر تل حول مدخل المنجم.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة": إن المنجم لم يكن موجودًا في امتياز كاميتوجا للذهب المملوك لشركة التعدين الكندية Banro Corporation.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء، بأن حوادث التعدين شائعة في المناجم الحرفية غير المنظمة في الكونغو الديمقراطية، حيث يسقط العشرات من الوفيات كل عام في المناجم كل عام؛ ففي معظم الأحوال يتم تشغيل العمل غير المجهزين للحفر في أعماق الأرض بحثًا عن الخام.

وأسفر انهيار أرضي في منجم ذهب مهجور في أكتوبر الماضي،عن مقتل 16 شخصًا، بينما لقي 43 من عمال المناجم غير القانونيين مصرعهم في انهيار أرضي آخر في منجم للنحاس والكوبالت في يونيو 2019.

وفي سياق آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أواخر يوليو الماضي، أن انتشار فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية صار خارج السيطرة، وحذرت من ارتفاع الإصابات به بسبب إقامة الجنازات في البلاد، وأكد مايك رايان مدير برنامج الطوارئ بالمنظمة، على هامش مؤتمر صحفي، أن عدد الإصابات بإيبولا غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية شهد ارتفاعًا في أعداد الإصابة، ويبلغ عدد الإصابات 60 حالة، مشددًا على أن إقامة الجنازات أمر يبعث على القلق فيما يتعلق بانتشار المرض.