استنكر الدكتور خيريعبد الحميد وكيل طب الأزهر إمكانية إيجادلقاح لفيروس كورونا في8 أشهر فقط على قدوم الوباء

فيروس كورونا,لقاح كورونا,الكمامات,موجة ثانية

السبت 19 سبتمبر 2020 - 10:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| وكيل طب الأزهر: لا يمكن إيجاد لقاح لفيروس كورونا الآن

فيروس كورونا
فيروس كورونا

استنكر الدكتور خيري عبد الحميد، وكيل طب الأزهر، إمكانية إيجاد لقاح لفيروس كورونا في 8 أشهر فقط على قدوم الوباء، وأشار إلى أنها ليست فترة كافية لسبب واحد، وهو البدء في التجارب على البشر بدون اتخاذ الإجراءات المطلوبة، متابعا أنه يجب أن يستغرق اللقاح فترة طويلة حتى يتم التأكد من فعاليته وأمانه على البشر وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.



وأضاف "عبد الحميد" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أسباب حدوث الموجة الثانية عندما يقوم المواطنون برفع الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة وتأخذ الأمان أكثر من اللازم، بالإضافة إلى التنازل بين المسافات البينية بين الأفراد، وكذلك عدم ارتداء الأقنعة الواقية وعدم غسل اليدين عند تلامس الأسطح.

الصحة: تسجيل 154 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 908 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 81597 حالات حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 154 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 100557 حالة من ضمنهم 81597 حالة تم شفاؤها، و5590 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.