تعقد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت محادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بهدف إنهاء صراع يدور م

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 01:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد 19 عاما من هجمات 11 سبتمبر.. بدء محادثات السلام الأفغانية

تعقد في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، محادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بهدف إنهاء صراع يدور منذ نحو 20 عاما وأدى إلى تدمير البلاد وسقوط عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين.



ويقول مسؤولون ودبلوماسيون ومحللون، إنه على الرغم من أن الجمع بين الطرفين على طاولة المفاوضات يعد إنجازا في حد ذاته فإنه لا يعني أن الطريق للسلام سيكون سهلا، حسب "سبوتنك".

وقالت ديبورا ليونز ممثلة الأمم المتحدة الخاصة في أفغانستان أمام مجلس الأمن الدولي هذا الشهر "يجب أن تتناول لمفاوضات سلسلة من الأسئلة العميقة حول نوع الدولة التي يريدها الأفغان".

وتبدأ المحادثات بحفل افتتاح يحضره وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وتعقد المحادثات بعد يوم واحد من ذكرى مرور 19 عاما على هجمات الحادي عشر من سبتمبر على الولايات المتحدة التي أدت إلى تدخلها العسكري في أفغانستان.

ونص اتفاق سحب القوات الذي تم توقيعه بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في فبراير شباط في محاولة لإيجاد تسوية سياسية لإنهاء الحرب على إجراء مفاوضات للتوصل لاتفاق سلام شامل.

وبعد تأجيل استمر شهورا تم التوصل الأسبوع الماضي لحل لخلاف بشأن طلب حركة طالبان الإفراج عن خمسة آلاف سجين.

ويتطلع الرئيس دونالد ترامب أيضا لإظهار التقدم في تعهده بإنهاء التدخل الأمريكي وسحب معظم القوات الأجنبية المتمركزة في أفغانستان قبل الانتخابات الرئاسية التي تجري في نوفمبر المقبل.

بومبيو يرحب بمحادثات السلام الأفغانية "التاريخية"

رحب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بمحادثات السلام "التاريخية" التي طال انتظارها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

جاءت تصريحات بومبيو، أمس الجمعة، وهو في طريقه لحضور افتتاح المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة.

وتحاول الولايات المتحدة تسهيل المفاوضات بين الجانبين المتحاربين منذ أن وقعت اتفاقا مع المتشددين في فبراير، يتعلق بانسحاب قواتها من أفغانستان، لكن العملية تأخرت بسبب خلافات بشأن إطلاق سراح سجناء، وذلك بحسب وكالة "سبوتنك".

وقال بومبيو للصحفيين، بعد وقت قصير من إقلاعه من واشنطن مساء أمس الخميس، "لقد استغرقنا وقتا أطول مما كنت أتمنى... لنصل إلى هنا، لكننا نتوقع صباح السبت... أن يجلس الأفغان على الطاولة معا لإجراء مناقشات شائكة حول كيفية المضي قدما ببلدهم". وأضاف "(إنه أمر) تاريخي حقا".