أعلنت وزارة الصحة والسكان أن اليوم السبت هو أول يوم لتجربة لقاح فيروس كورونا فيمصر حيث تعقد الدكتورة هالة

وزارة الصحة,فيروس كورونا,لقاح كورونا,التجارب السريرية

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 06:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| بدء التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا

تجارب لقاح كورونا
تجارب لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن اليوم السبت، هو أول يوم لتجربة لقاح فيروس كورونا في مصر، حيث تعقد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم، اجتماعا بشأن لقاح كورونا والتجارب السريرية بمقر شركة فاكسيرا بداخل مبنى المصل واللقاح، وبحسب بيانات الوزارة، فإن التجارب السريرية على لقاح كورونا والتي من المقرر إجرائها في مصر تشترك فيها الوزارة مع شركتي جي 42 للرعاية الصحية وسينوفارم CNBG تستغرق مدة المشاركة في التجربة نحو 60 يوما وقد تستمر فترة المتابعة للحالات المتطوعة التي حصلت على اللقاح 12 شهرا.



وأكدت الوزارة، أنه سيتم احترام خصوصية بيانات المتطوع لإجراء التجارب ولن تتم مشاركتها مع أي جهات مطلقا، كما تضمن الاشتراطات حرية انسحاب المتطوع في أي وقت من التحارب السريرية دونما أي مسؤلية، كما لن ينعكس ذلك على المتابعة الطبية للحالة.

وحول المخاطر التي يمكن التعرض لها جراء المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا، قالت المصادر قد يحدث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح وتشمل آلام متوسطة واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم وحمى وصداع وإرهاق وغثيان وقىء وإسهال وسعال وحساسية وآلام في العضلات والمفاصل وخمول ونوبات تشنجية، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها.

الصحة: تسجيل 154 إصابة جديدة بكورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 908 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 81597 حالات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 154 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.   وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 100557 حالة من ضمنهم 81597 حالة تم شفاؤها، و5590 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.