من المعروف أن لتقويم الأسنان مميزات عديدة وهامة كعلاج بروز الفكين وتخفيف آلام ..المزيد

عيوب تقويم الأسنان,أضرار تقويم الأسنان,أضرار تقويم الأسنان بعيدة المدى,أضرار تقويم الأسنان قريبة المدى,نصائح تجنب أضرار تقويم الأسنان

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 07:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

6 نصائح لتجنب حدوث أضرار تقويم الأسنان

أبرزها التسوس.. 10 عيوب لتقويم الأسنان

من المعروف أن لتقويم الأسنان مميزات عديدة وهامة، كعلاج بروز الفكين، وتخفيف آلام تزاحم الأسنان، وتحسين المظهر العام للأسنان، لكن بالرغم من وجود هذه المميزات وبالرغم من تطور أنواعه أيضا لتناسب جميع أنواع الأسنان، إلا أنه لازال هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تركيبه، خصوصا عند تركيبه لفترات طويلة.



لذلك فيما يلي سنتعرف على أبرز عيوب وأضرارتقويمالأسنان القريبة المدى وكذلك البعيدة المدى.

أضرار تقويم الأسنان على المدى القريب

1- تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وظهور الجير والبلاك، وتكون البكتيريا التي تسبب التسوس، كل ذلك نتيجة وجود مساحات فارغة صغيرة حول الأسنان.

2- في بداية تركيب التقويم، يجد الشخص صعوبة في مضغ الطعام لذلك لابد أن يكتفي في الأيام الأولى بالسوائل والأطعمة سهلة المضغ.

3-قد يحدث صداع نتيجة لوجود ألم ناتج عن تحرك الأسنان من مكانها. 4-ظهور بقع بيضاء على الأسنان، نتيجة فقدان المعادن من سطح المينا الخارجية لطبقة الأسنان، مما قد يضطر الشخص بعد ذلك لإجراء تبييض الأسنان. 5- قد تتحسس اللثة من جهاز التقويم خاصةً إن استمر تركيبه فترة طويلة.أضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد 1-يعدل التقويم وضعية الأسنان لمكانها المثالي وأثناء ذلك قد يؤدي إلى ذوبان بعض من عظام الأسنان،  مما يجعل الأسنان بشكل عام ضعيفة وأكثر عرضة للكسر أو السقوط. 2-قد يتسبب في التهاب اللثة، خصوصا لدى مرضى السكري و المدخنين. 3-قد يؤثر أيضا في جذور اللثة، وعادة ما يحدث ذلك على أسطح الجذور القشرية والجانبية وخاصة على الأسنان القاطعة سواء العلوية أو السفلية. 4-أحيانا يمتلئ الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح الأسنان، والتي ينتِج عنها الأحماض التي قد تؤدي إلى التسوس. 5-قد يتسبب تركيب التقويم لفترة طويلة في إزالة طبقة الكالسيوم السطحية بسرعة.

​​​​نصائح لتجنب حدوث أضرار تقويم الأسنان

1- لتجنب نمو البكتيريا وحدوث التسوس والتهاب اللثة، اختر الفرشاة المناسبة لتنظيف الأسنان جيداً بعد تناول الطعام، للتخلص من بقايا الطعام الموجودة في أسلاك التقويم.

2-لتجنب حدوث ألم في الأسنان أو كسر التقويم، تجنب تناول العلكة أو أي أطعمة صلبة كالمثلجات والمكسرات.

3-قلل تناولهم المشروبات الحمضية أو الغازية لأن كثرتها يتسبب في فقدان الكالسيوم من الأسنان.

4-يفضل أن يحتوي معجون الأسنان الذي يتم استعماله على مادة الفلورايد لتحقيق أفضل مستوى ممكن من النظافة مع الحفاظ على مادة المينا بالأسنان.

5-للوقاية من التهاب اللثة استخدام غسول للفم.

6-في حالة التقويم الثابت، يجب الانتظام في زيارة الطبيب، لتعديل مقاساته من أجل الحصول على أسرع نتيجة ممكنة من دون الإضرار بصحة الأسنان أو عظام الفك.