كشفت الأمم المتحدة هدم أو مصادرة 389 مبنى ملكا للفلسطينيين في الضفة الغربية خلال الفترة بين شهري مارس وأغسطس

فلسطين,إسرائيل,الأمم المتحدة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,هدم مباني فلسطينية

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأمم المتحدة: إسرائيل هدمت 389 مبنى للفلسطينيين منذ تفشي كورونا

هدم مباني الفلسطينيين
هدم مباني الفلسطينيين

كشفت الأمم المتحدة، هدم أو مصادرة 389 مبنى ملكا للفلسطينيين في الضفة الغربية خلال الفترة بين شهري مارس وأغسطس 2020، أي بمعدل 65 مبنى شهريا، وهو أعلى معدل لعمليات الهدم في 4 سنوات، وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" في بيان صدر عنه اليوم الجمعة، إلى أن سياسة هدم منازل الفلسطينيين تستمر رغم أن السلطات الإسرائيلية أشارت في المراحل الأولى من جائحة فيروس كورونا إلى تقييدها.



خسائر الهدم

وأضاف البيان، أن سياسة الهدم أسفر عنها تشريد 442 فلسطينيا خلال الفترة المذكورة سلفا، أما في شهر أغسطس، فتم تشريد 205 أشخاص، وهو عدد يفوق من تشردوا في شهر يناير 2017.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن الممتلكات المستهدفة تتضمن منشآت المياه والنظافة الصحية والصرف الصحي، والمباني الزراعية وغيرها، مما تسبب في تقويض إمكانية وصول الكثيرين إلى سبل عيشهم وحصولهم على الخدمات. 

وألقى تدمير المباني بظلال ثقيلة على الفئات الأكثر ضعفا على الإطلاق، وأدى إلى عطل عمليات الطوارئ.

ومن جانبه دعا جيمي ماكغولدريك، منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى "وقف عمليات الهدم غير المشروعة"، مؤكدا أن تدمير المباني الأساسية خلال كوفيد-19 "يبعث على القلق بشكل خاص"، فقد زادت الجائحة العالمية من احتياجات الفلسطينيين وأوجه ضعفهم، "وهم في الأصل يعيشون مستضعفين تحت الوضع الغير الطبيعي الناشئ عن احتلال عسكري دام طويلا".

ولفتت السلطات الإسرائيلية إلى أن أوامر الهدم تأتي بسبب عدم وجود تراخيص للبناء، لكن حصول الفلسطينيين على تلك التراخيص يعد "أمرا من ضرب المستحيل بسبب نظام التخطيط التقييدي والتمييزي"، مما يترك السكان بلا خيار سوى البناء دون ترخيص.

وأضاف ماكغولدريك، أن هدم المباني في أرض محتلة محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، إلا إذا كان حتميا للعمليات الحربية.

كورونا في فلسطين

وفي سياق آخر، كشفت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، اليوم الجمعة، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 70.5%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 28.9%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.

وأكدت الكيلة في بيان صحفي، تسجيل 652 إصابة جديدة بفيروس كورونا (مدينة القدس: 60، المحافظات الشمالية: 512، المحافظات الجنوبية: 80"، و 8 حالات وفاة (مدينة القدس: 2، المحافظات الشمالية: 5، المحافظات الجنوبية: 1)، و1208 حالة شفاء  (مدينة القدس: 241، المحافظات الشمالية: 967)،  كما تم إجراء 5981 فحصًا لعينات جديدة.