وجبة الإفطار من الوجبات التي يهملها البعض ولا يهتم بقيمتها..المزيد

وجبة إفطار صحية,أساسيات وجبة الإفطار,أطعمة لا يجب تناولها في وجبة الإفطار,أكل صحي

السبت 26 سبتمبر 2020 - 02:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المقليات أحدهم.. 6 أطعمة لا يجب تناولها في وجبة الإفطار

وجبةالإفطار من الوجبات التي يهملها البعض، ولا يهتم بقيمتها بمحتواها البعض الأخر، بالرغم من أهميتها خصوصا إن كانت صحية، فهي تزود  الجسم بالطاقة، وتساعد على إكمال اليوم بنشاط، بل وتحقيق الفائدة لصحتك الكلية. 



لذلك في السطور التالية سنتعرف على المكونات الأساسية لوجبة الإفطار، وعلى بعض الأطعمة التي لا ينصح بتناولها في هذه الوجبة، لأنها تسبب انخفاض الطاقة وزيادة الوزن، وتزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة:

أطعمة لا يجب تناولها في وجبة الإفطار

1-حبوب الإفطار

فأغلب حبوب الإفطار يتم معالجتها بحيث تحتوي على كمية صغيرة جداً من الحبوب الكاملة المفيدة والصحية، أما باقي مكوناتها غير صحية مثل السكريات والألوان الصناعية وغيرها، لذلك فهي ليست مغذية كما يعتقد البعض.

والاستمرار على تناول السكريات والمكونات الصناعية غير الصحية يوميا، يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب.

لكن إذا تم التأكد من خلو الحبوب من أي إضافات، فيمكن تناولها دون قلق.

2-المعجنات والفطائر

تحتوي الفطائر والمعجنات مثل البان كيك، الوافلز، وغيرها على الدقيق والبيض والسكر والحليب والسمن، وكل هذه المكونات تشكل خطورة على الصحة وتسبب زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري وانسداد الشرايين.

والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر تؤدي أيضا إلى شعور مؤقت بالطاقة والنشاط، ثم بعد قليل ينخفض لتشعر بالكسل والخمول.

3-خبز التوست مع السمن.

فخبز التوست ليس مصنوع من الحبوب الكاملة، بل يتم معالجته ويضاف له الكثير من المواد الضارة كالسكر.

أما السمن فهي من الدهون الغير صحية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتناولها بانتظام يؤديإلى مشكلات صحية عديدة.

4-العصائر المعلبة

 فالعصائر المعلبة لا تحتوي على عصير الفاكهة إلا بكميات قليلة جداً ويضاف إليها نكهات ومواد حافظة، وكميات كبيرة من السكر، لذلك فليس من الصحي أن تكون جزء من الإفطار، لكن يمكن استبدالها بعصير تصنعه في المنزل وبدون إضافة السكر.

5-اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الدهون التي تعيق عملية الهضم بصورة طبيعية وتجعلك تشعر بتقلصات في المعدة على مدار اليوم، وتضر بالصحة، لذلك لا يجب تناولها في أي وجبة على مدار اليوم.

6-المقليات

 تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة كبيرة من الدهون الضارة التي تؤدي لارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، وتناولها في وجبة الإفطار، يزيد من فرص الإصابة بعسر الهضم وحرقة المعدة على مدار اليوم، والاستمرار في تناولها يرفع فرص الإصابة بانسداد الشرايين، وأمراض القلب.

المكونات الأساسية لوجبة الإفطار الصحية

جمع المكونات التالية معا سوف يوفر الكربوهيدرات المركبة، والألياف، والبروتين وكمية صغيرة من الدهن؛ وهذه المجموعة ستمد الجسم بالمزايا الصحية وتساعد على الشعور بالشبع لساعات:

1-الحبوب الكاملة، والتي تتمثل في الكعك أو الحبوب الكاملة الساخنة أو الباردة، والكعك المصنوع من نخالة الحبوب قليلة الدسم، والمقرمشات.

2-البروتين الخالي من الدهون، والموجود في زبدة الفول السوداني، واللحم الخالي من الدهون، أو الدواجن أو الأسماك والبيض المسلوق.

3-منتجات الألبان قليلة الدسم كالحليب، والزبادي الكامل أو قليل السكر، والجبن قليل الدسم، مثل الجبن القريش والجبن الطبيعي.

4ـ الفاكهة والخضروات، سواء كانت فاكهة وخضروات طازجة أو مجمدة، والمشروبات الطبيعية بنسبة 100% بدون سكر، وقليلة الصوديوم.