أفادت وسائل الإعلام الروسية بأن لقاح فيروس كورونا المستجد في العالم سبوتنيك في الذي يعد أول لقاح مسجل لـكو

روسيا,فيروس كورونا,الصحة العالمية,لقاح كورونا

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 23:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبل موافقة "الصحة العالمية": روسيا تطرح أول لقاح لكورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أفادت وسائل الإعلام الروسية، بأن لقاح فيروس كورونا المستجد في العالم، “سبوتنيك في”، الذي يعد أول لقاح مسجل لـ”كوفيد 19” في العالم ، سيتم طرحه للتوزيع العام على سكان البلاد، وذلك بعد أن اجتازت الدفعة الأولى من لقاح (Sputnik V) ضد COVID-19 اختبارات الجودة اللازمة في مختبرات الأجهزة الطبية، وتم تطوير اللقاح من قبل مركز جماليا القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، وتم إطلاق اللقاح في 11 أغسطس الماضي.



وأعلنت السلطات الروسية، أمس الأربعاء، أن روسيا بدأت تجارب المرحلة الثالثة من لقاح فيروس كورونا Sputnik-V، وقالت لوسائل الإعلام المحلية: "اليوم ليس يومًا مهمًا للمدينة فحسب، بل للبلد بأسرها".

وأشارت التقارير، إلى أن أكثر من 35000 من سكان موسكو قد تطوعوا بالفعل، ويتم إجراء التطعيمات في حوالي 20 مستشفى في المدينة، ولا توجد آثار جانبية خطيرة للقاح فيروس كورونا الروسي حتى الآن، وفي الوقت نفسه، بدأ أيضًا تطعيم الفئات المعرضة للخطر، خاصة الأطباء.

وعلى الرغم من الشكوك الدولية حول اللقاح، فقد  تم إعطاء الضوء الأخضر منذ حوالي شهر لاستخدامه، لكن وفقًا لوزارة الصحة الروسية، لم يتم الاستخدام بعد إلا على متطوعين، حيث يتم التطعيم على مرحلتين: بعد الحقنة الأولى، يتم إعطاء المتطوعين حقنة ثانية بعد 21 يومًا.

ووفقًا للتقارير الروسية، "يسمح تسجيل اللقاح بتطعيم جميع السكان، لكن الفئات المعرضة للخطر ستأتي أولًا، ولا توجد قيود فيما يتعلق بالآخرين، لكن وزارة الصحة حددت مهمة حماية الفئات المعرضة للخطر في المقام الأول"، ولم يأخذ اللقاح السكان بعد رغم الموافقة الحكومية.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جاساريفيتش، إن "كل دولة لديها وكالات تنظيمية وطنية توافق على استخدام اللقاحات أو الأدوية على أراضيها"، مضيفا أن "منظمة الصحة العالمية لديها عملية تأهيل مسبق للقاحات وأيضًا للأدوية، وهي لم توافق بعد على اللقاح الروسي أو غيره”.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخارجية، قال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) كيريل ديميترييف، إنه ستبدأ التجارب السريرية للمرحلة الثالثة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والفلبين والهند والبرازيل في سبتمبر الجاري وستضم 40 ألف مشارك.

وأضاف دميترييف، أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، يمكن أن تبدأ روسيا في تقديم لقاح فيروس كورونا اعتبارًا من نوفمبر هذا العام.