هي صاحبة حالة فريدة ومختلفة سواء في مجال السينما والدراما فهي الدلوعة التي تظهر على الشاشة تجذب الأنظار إليه

الاب الروحي,صاحب المقام,فريدة سيف النصر

السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فريدة سيف النصر.. موهوبة كل المراحل ورقيقة نافست أعتى الرجال

فريدة سيف النصر
فريدة سيف النصر

هي صاحبة حالة فريدة ومختلفة، سواء في مجال السينما والدراما،  فهي الجميلة التي تظهر على الشاشة تجذب الأنظار إليها ومع مرور الوقت أصبحت "أسطى" التمثيل القادرة على احتراف أي دور مهما كانت صعوبته، والتي تستطيع في كل مرة أن تكون مفاجأة للجمهور، فهي الفنانة فريدة سيف النصر.



بدأت فريدة سيف النصر، والتي تحتفل اليوم بذكرى ميلادها، مشوارها الفني مع منتصف السبعينيات، من خلال عدد من الأفلام، كان منه: "أبناء الصمت"، و"صائد النساء" و"سيقان في الوحل" و"بديعة مصابني"، وغيرها من الأعمال إلى ان استطاعت أن تكون صاحبة مكانة مميزة في الوسط الفني، فوجدناها في "الشقة من حق الزوجة"،  و"زمن الأقوياء" و"العطار والسبع بنات".

فريدة سيف النصر ووحيد حامد

في عام 2013، أطلت فريدة سيف النصر على الجمهور بدور "النعجة"، فاستطاعت أن تجعل الجمهور ثابتًا لا يتحرك أمام مشاهدها، فكانت بداية التساؤلات: "كيف تحولت هذه النجمة الجميلة الدلوعة إلى هذه السيدة السمينة التي لا تتحرك من علي الكرسي الخاص بها؟ وتقود في ذات الوقت مجموعة من المشردين.

 "النعجة" التي خلقها الكاتب والسيناريست وحيد حامد في مسلسل "بدون ذكر أسماء"، والتي قامت بزيادة وزنها بشكل متعمد لكي تتلاءم مع الدور لتكشف للجميع أن إتقان الدور شكلًا ومضمونًا أهم من المحافظة على الشكل بمظهره اللائق وتعطي درسًا آخر في التمثيل للوسط الفني.

 

وشاركها في هذا المسلسل روبي ومحمد فراج وأحمد الفيشاوي وعبد العزيز مخيون ومن تأليف تامر محسن.

ابنة العطار وشر فريدة سيف النصر

وجه آخر للفنانة المتألقة فريدة سيف النصر استطاعت أن تقدمه للجمهور في مسلسل "الأب الروحي"، من خلال الشقيقة "زينب العطار"،  التي تعرضت للظلم في بداية حياتها لتذيق بناتها بذات الكأس، محاولة الحصول على القيادة والريادة في العائلة بعد وفاة شقيقها.

سيدة متحكمة ومتسلطة قدمتها الفنانة بصورة سلسة ولكنها تمكنت خلالها من كسب عداء الجمهور بشدة إتقانها للدور.

 

وشاركت فريدة سيف النصر في هذا المسلسل، محمود حميدة ومحمد عز وأحمد فلوكس ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

كما أنها قدمت مع المؤلف هاني سرحان أيضًا "أبو أحمد"، الفتوة والتي كانت مفاجأة حتى منذ ظهورها الأول بالعمل فهي السيدة القائدة التي تتحكم في منطقة بالكامل بكلمة واحدة، وكان ذلك في مسلسل "الفتوة".

كانت فريدية سيف النصر صاحب ريادة حقًا في تلك النوعية من الأدوار التي استطاعت أن تنقل نفسها بها في منطقة مختلفة من التمثيل.

ضيفة شرف خاطفة للقلوب

لم تمانع فريدة سيف النصر من الظهور في أعمال فنية كضيفة شرف، ولكنها دائمًا ما تكون صاحبة بصمة بها، وهذا ما وجدناه بالفعل في فيلم "صاحب المقام" الذي تم طرحه خلال موسم عيد الأضحى الماضي، والذي ظهرت من خلاله في مشهد وحيد وهي السيدة سيئة السمعة التي تنتظر إشارة لغفران الله لها عن طريق الإمام الشافعي، ليتحق لها ذلك، لينخلع قلب الجمهور بوفاتها بشكل مفاجئ.

وقد قدمت هذا العمل إلى جانب آسر ياسين ويسرا و أمينة خليل ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل.