أعلنت أكافنون وعلوم الصور المتحركة المختصة بتوزيع جائزة الأوسكار عن شروط جديدة للحصول على المكافأة..

أوسكار,جوائز الأوسكار

السبت 26 سبتمبر 2020 - 22:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شروط جديدة لجائزة أفضل ممثل لمهرجان الأوسكار 2024

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المختصة بتوزيع جائزة الأوسكار ، عن شروط جديدة للحصول على جائزة أفصل فيلم، بعد 4 سنوات من الآن، وجاء هذا بعد انتقادات عديدة تم توجيهها لإدارة المهرجان بسبب العنصرية في طريقة توزيع الجوائز.



وضعت الأكاديمية أربعة معايير تأمل أن تعزز التمثيل المتنوع والشمول أمام الكاميرا وخلفها، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وتلك تعديلات من أجل وجود تنوع وشمولية لا تقصي المرأة والأقليات وبعض فئات الجنس المختلفة ليكون الفيلم مؤهلًا للفوز بجائزة الأوسكار اعتبارًا من عام 2024.

وبالنسبة إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 96 المقرر عقده فى عام 2025، فإن الأفلام التى حققت معيارين على الأقل من هذه المعايير ستكون مؤهلة للحصول على الجائزة.

وأشارت الأكاديمية إلى أن شروطها الجديدة لجائزة أفضل فيلم جاءت لتشجيع التمثيل العادل على الشاشة وخارجها من أجل انعكاس حقيقى لمدى تنوع جمهور السينما، وبرزت النساء والجماعات العرقية والإثنية والأشخاص ذوو الإعاقة ضمن أهم المجموعات التي تجب مراعاة تمثيلها.

انتقادات ضد جوائز أوسكار

 

تعرضت جوائز الأوسكار للكثر من الانتقادات بسبب افتقارها إلى التنوع، وأدى عدم ترشيح ممثلين من الأقليات للجوائز الرئيسية فى عام 2016 إلى رد فعل غاضب، حيث قاطع نجوم السينما الحفل ونمت حركة "جوائز الأوسكار ناصعة البياض". وقامت الأكاديمية مؤخرًا بدعوة 819 عضوًا جديدًا للتصويت لجوائز الأوسكار لهذا العام، من بينهم 45% نساء و36% من غير البيض.

جوائز مهرجان أوسكار 2020

 

وحصل فيلم Hair love على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، فيما حصل فيلم Parasite على جوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل فيلم أجنبي (روائي عالمي) وحصل المخرج بونج جو هو على جائزة أفضل مخرج عن الفيلم ذاته، وذهبت جائزة أفضل قصة مقتبسة إلى فيلم Jojo Rabbit، أما جائزة أفضل فيلم قصير فذهبت إلى فيلم The neighbors window، وجائزة أفضل إنتاج ذهبت إلى فيلم ذات مرة في هوليوود (Once Upon A Time in Hollywood)، فيما ذهبت جائزة أفضل أزياء إلى فيلم Little women.

وفاز فيلم American Factory بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير إلى فيلم Learning to skateboard in a warzone، وفازت لاورا ديرن بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Marriage Story.