الموت هو تعطل جميع الوظائف الحيوية بجسم الإنسان عن العمل بشكل دائم وهو توقف غير.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 00:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 علامات تدل على قرب موتك

الموت هو تعطل جميع الوظائف الحيوية بجسم الإنسان عن العمل بشكل دائم، وهو توقف غير رجعي في جميع وظائف الدماغ بما في ذلك موت خلال الدماغ الجذعية، وقد يموت بعض الأشخاص بشكل تدريجي للغاية، وقد يرحل آخرون عن الحياة بشكل سريع ومُفاجئ، وهناك عامل على المقربين من الشخص الذي يوشك على الوفاة، بأن يبقوا حاضرين؛ لتوفير سُبل الراحة، والكلمات والأفعال المُهدئة، من أجل الحفاظ على راحة الشخص وكرامته.



علامات الموت الطبية

هناك عدة أمراض تهدد حياة الإنسان، وتجعله قريبًا من الموت، وهناك عدة علامات تدل على قرب وفاة الشخص، ويلاحظها الأشخاص المقربون منه.

انخفاض الشهية

يقل نشاط الشخص حينما يقترب من موته، ومع انخفاض شهية الشخص فإنه يتوقف عن الشرب والأكل تدريجيًا، كما أنه يمتنع بشكل كامل عن الأكل، لبضعة أيام قبل الموت، ويمكن الحفاظ على ترطيب الشفاه ببلسم الشفاه؛ لمنع انزعاج المصاب وعدم ارتياحه.

زيادة النوم

يحدث انخفاض في اليقظة لدى الشخص القريب من الموت بشهرين أو ثلاث، بسبب ضعف عمليات الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى نومه بشكل أكبر، ويجب على الأشخاص المقربين تركه يرتاح وينام كما يريد، وعندما يمتلك هذا الشخص الطاقة الكافية فعليهم تشجيعه على التحرك، أو القيام من السرير من أجل تجنب الإصابة بالناقبة أو قرحة الفراش.

انخفاض النشاط الاجتماعي

ينخفض مستوى الطاقة لدى الشخص القريب من الموت، ويصبح أقل اجتماعية، ولا يفضل قضاء أوقات مع أي شخص آخر، وعلى المقربين منه تنظيم زيارات في حال رغبة الشخص بذلك.

انخفاض حرارة الجسم

دوران الدم يقل في الأيام التي تسبق حدوث الوفاة، بسبب تركزه في أعضاء الجسم الداخلية، كما يقل تدفق الدم إلى الأيدي والأقدام، ويتسبب هذا ببرودة أطراف الشخص عند اللمس.

وتصبح البشرة باهتة أو بها بقع زرقاء وبنفسجية، ولا يشعر الشخص القريب من الموت ببرودة جسمه، ويُنصح بتقديم البطانية لهم في حال اعتقاد المقربون منه بضرورة ذلك.

مشكلات تنفسية

يعاني الشخص القريب من الموت من صعوبة في التنفس، بسبب احتباس الإفرازات في البلعوم والجهاز التنفسي العلوي، ويفقد قدرته على السعال أو قد يكون السعال ضعيفًا، كما تصدر عن الصدر أصوات قد تصبح عالية جدًا.

 ويُعتبر هذا أمرًا طبيعيا بسبب انخفاض شرب السوائل وعدم القدرة على السعال وإخراج الإفرازات الطبيعية، ويجب تحريك رأس الشخص القريب منه بشكل لطيف إلى الجانب من أجل السماح للجاذبية بسحب الإفرازات.