تقدم النائب هيثم الحريري اليوم الأربعاءببيان عاجل للدكتور عليعبدالعال..المزيد

علي عبد العال,البرلمان,مخالفات البناء,هيثم الحريري

السبت 19 سبتمبر 2020 - 17:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيان عاجل لـ"النواب" لمد فترة التصالح في مخالفات البناء

علي عبد العال رئيس مجلس النواب
علي عبد العال رئيس مجلس النواب

تقدم النائب هيثم الحريري، اليوم الأربعاء، ببيان عاجل للدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بشأن مد فترة التصالح 6 أشهر أخرى تنتهى في 30 مارس المقبل، قائلًا في طلبه: نظرًا للظروف الاقتصادية للملايين من المصريين الذين يصرخون بسبب قانون التصالح وماحملهم من أعباء مالية لايستطيعون سدادها وأسوة بما قدمت الحكومة أكثر من مرة لتأجيل ضريبة البورصة دعماً للاستثمار والمستثمرين.



وتابع هيثم الحريري قائلًا: حتى لانتفاجئ بانتهاء المدة القانونية للتصالح بدون تقدم الملايين من المصريين للتصالح وماينتج عن ذلك من صعوبة إزالة ملاييين المخالفات.

وزير الإسكان يصدر تعليمات حاسمة بشأن مخالفات البناء

وأصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،الثلاثاء الماضي، تعليمات وتوجيهات مشددة، لرؤساء أجهزة المدن الجديدة، للتصدي لمخالفات البناء، ومنع ظهور أي مخالفات جديدة، وتطبيق قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بكل حزم وحسم، وذلك بهدف الحفاظ على الطابع العمراني للمدن الجديدة.

وأشار عاصم  الجزار، إلى أنه سيتم قريبًا اتخاذ مجموعة من الإجراءات المشددة، للإسراع بوتيرة تطبيق قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالمدن الجديدة، مشدداً على ضرورة توفير القدرة على تنفيذ قانون التصالح، ومواجهة المخالفات التى لم يتقدم أصحابها للتصالح عليها أثناء المدة المحددة بالقانون، وكذا المخالفات التى لا يُجيز القانون التصالح عليها.

وأكد وزير الإسكان أنه لا بد من مواجهة المخالفات، ويجب على كل جهاز مدينة أن يقوم بحصر جميع المخالفات فى نطاق المدينة، والمرور على جميع المخالفات المسجلة، والتنبيه على أصحابها بالتقدم بطلبات التصالح، والتعامل مع المخالفات بشكل حاسم ونهائى بعد انتهاء فترة تطبيق القانون.

مدبولي: لا مد لفترة التصالح في مخالفات البناء

وفي وقت سابق قال مصطفى مدبولي،  رئيس الوزراء، أن حجم الإزالات الذي تم تنفيذه خلال الفترة الأخيرة لمخالفات البناء غير مسبوق، ونحن مستمرون في تنفيذ القانون، وتأكيد هيبة الدولة، وسنمنع أي بناء عشوائي جديد أو مخالف، لافتا إلى أن هذا مرتبط بوجود منظومة لرصد أي مخالفة بناء جديدة، وعلى الفور يتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بإزالة هذه المخالفات، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وتابع: “نؤكد على استمرار تطبيق قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، طبقا للمعايير التي حددها القانون، مشيرا إلى وجود زيادة في أعداد المتقدمين حاليا”.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أنه لا تهاون مع أي حالة بناء على الأراضي الزراعية فهذه مخالفات تمثل لنا قضية حياة أو موت، مثلما قال الرئيس السيسي، خاصة أن التعدي يكون على أفضل الأراضي الزراعية، بينما ننفق عشرات المليارات بهدف استصلاح الأراضي الصحراوية.