تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من ٧ إمارات وتم تصنيفها ضمن أهم

الإمارات

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 22:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعد أهم الاقتصادات في الشرق الأوسط

من الاستعمار وحتى التوسع الاقتصادي.. كيف تأسست الإمارات؟

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من ٧ إمارات، وتم تصنيفها ضمن أهم وأكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط، بسبب موقعها الجغرافي المميز وتمتعها بثروات طبيعية هائلة.

وتسعى الإمارات إلى تحسين وضعها الاقتصادي، عن طريق إبرام العديد من الصفقات السياسية والاقتصادية ولعل آخرها تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتعد اللغة العربيّة اللغة الرئيسيّة في الدولة، أمّا دينها الرسمي هو الإسلام، وعاصمتها أبو ظبي، وقد أُسِّسَ اتّحاد الإمارات في عام 1971م بعد استقلالها عن بريطانيا.

موقعها الجغرافي

تقع الإمارات في القسم الشرقيّ من منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتشترك سواحلها المائيّة مع خليج عُمان والخليج العربيّ، ويُقسَم علم دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة إلى أربعة أقسام ذات شكل مستطيل، ويشمل الألوان الآتية: الأسود، والأخضر، والأحمر، والأبيض، ورفعه للمرّةِ الأولى الشيخ زايد آل نهيان في عام 1972م.

الحقبة الاستعمارية

سيطرت قبيلة القواسم على المناطق الشرقيّة والشماليّة التابعة للخليج العربيّ ومنطقة مسندم، واهتمّوا بإنشاء أسطول بحري قوي وصل عدد سُفنه إلى 60 سفينة، وتسبب ذلك بقلق لبريطانيا على طريقها البحري المؤدي للهند؛ ممّا دفعها للهجوم على القواسم وهزيمتهم في سنة 1820م.

وبعد ذلك أبرمت بريطانيا اتفاقيات مشتركة مع شيوخ الإمارات خلال الفترة الزمنيّة من عام 1820م إلى عام 1853م، كما حرصت على توقيع اتفاقيات جديدة في سنة 1892م مع مجموعة من شيوخ الخليج؛ من أجل ضمان عدم مشاركة الشيوخ بأي اتفاقيات أو التعاون مع دول أُخرى.

كيف توحدت الإمارات

حرص الشيخ زايد آل نهيّان، حاكم إمارة أبو ظبي، على تعزيز التواصل والتعاون مع شيوخ الإمارات؛ عن طريق تأسيس اتّحاد بين الإمارات لتوفير الحماية لمصادر النفط والسواحل البحريّة، فصدرت دعوة عن الشيخين راشد وزايد للإمارات المتصالحة، وقطر، والبحرين للمشاركة في اجتماعات إنشاء الاتّحاد.

وكان الاجتماع الأول في عام 1968م، وفي 18 يوليو من عام 1971م أُعلن عن تأسيس اتّحاد بين ست إمارات، وهي الفجيرة، وعجمان، ودبي، وأم القيوين، والشارقة، وأبو ظبي، ولاحقاً في عام 1972م انضمّت لهم الإمارة السابعة وهي إمارة رأس الخيمة.