وجبة العشاء يعتبرها الكثيرون وجبة رئيسية في النظام الغذائي اليومي وتناولها قبل النوم مباشرة قد يزيد.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 15:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كيف تكون وجبة العشاء علاجًا للأرق؟

المعاناة من الأرق
المعاناة من الأرق

يعتبر الكثيرون العشاء وجبة رئيسية في النظام الغذائي اليومي، وتناولها قبل النوم مباشرة، قد يزيد من فرص الإصابة بالأرق، خاصةً إذا كانت تشتمل على أطعمة ثقيلة على المعدة أو مشروبات منبهة، ويمكن تعديل النظام الغذائي؛ للتغلب على الأرق والحصول على القسط الكافي من النوم، وذلك بالاعتماد على أطعمة ومشروبات محددة، واتباع النظام الغذائي الصحي.



الأطعمة والمشروبات التي يفضل تناولها على العشاء

شاي البابونج

شاي البابونج له فوائد على الصحة وخصائص علاجية واسعة المجال، ويُساعد على تطهير الجسم من السموم وتقوية الجهاز المناعي، نظرًا على احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

ووفقًا لموقع "Health line" يحتوي شاي البابونج على مركبات نباتية تعمل على الاسترخاء، وتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر، وهو ما يؤدي إلى تحسين جودة النوم والتغلب على الأرق، والحصول على القسط الكافي من النوم.

اللوز

للاستفادة من اللوز ومحتواه من فيتامين B2 والماغنسيوم، تناول 28 جرامًا من اللوز قبل التوجه إلى النوم، فهما يُساعدان على تحسين وظائف الدماغ والتغلب على الأرق.

الكيوي

الكيوي يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور هام في مكافحة الإجهاد وتحسين جودة النوم بنسبة قد تصل إلى 13%، وهو ما يجعله من الفواكه المثالية لوجبة العشاء.

عصير الكرز

عصير الكرزله دور هام في تحفيز الجسم على إفراز الميلاتونين، والذي بدوره يساعد على النوم السريع والعميق، وإذا تناولت عصير الكرز بانتظام، ستستطيع القضاء على مشكلة الأرق.

العسل الأبيض

إذا تناولت ملعقة واحدة من العسل الأبيض قبل النوم، فإن هذا يُساعدك على الاسترخاء والتخلص من القلق والنوم بسهولة.

الحمص

الحمص غني بفيتامين B6، فهو يساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين المفيد في تحسين المزاج وتقليل القلق وأيضًا، تكوين هرمون الميلاتونين الذي يحفز على النوم بشكل عميق وصحي.

عين الجمل

يُعرف عين الجمل باسم "الجوز"، والذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، وهي من العناصر الغذائية التي يؤدي نقصها بالجسم إلى الإصابة بالأرق.

السلمون

يمد السلمون الجسم بجرعة عالية من الأوميغا 3، والتي تؤدي إلى خفض التوتر، وتساعد على الاسترخاء، فالسلمون لابد أن يكون جزء من نظامك الغذائي خاصة في وجبة العشاء، لكي تحصل على نوم هادئ ليلًا.