الدوخة المفاجئة هي شعور غير مؤلم بعدم الارتياح في الرأس ويعود هذا الشعور إلى اعتلال البصر.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 00:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها صداع الشقيقة

احذرها.. أسباب الدوخة المفاجئة

الدوخة المفاجئة
الدوخة المفاجئة

الدوخة المفاجئة، هي شعور غير مؤلم بعدم الارتياح في الرأس، ويعود هذا الشعور إلى اعتلال البصر، أو الدماغ، أو الاضطرابات والأمراض التي تغزو مراكز التوازن الموجودة في الأذن الداخلية، فالدوخة المفاجئة ليست مرضًا وإنما عرض قد يُصاحب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية في الجسم، ويستخدم مصطلح الدوخة لوصف شعورين مختلفين، وهما ثقل الرأس أو اختلال التوازن، بمعنى شعور الشخص المصاب بأنّه على وشك الإغماء وفقدان الوعي، والدوار، والذي يعني إحساس الفرد بحركة العالم ودوران الأشياء المحيطة به دون أن تتحرك فعليًا.



أسباب الدوخة المفاجئة

الدوخة المفاجئة لها عدة أسباب تتراوح بين بسيطة وأكثر خطورة كالتهاب الأذن الداخلية، وأمراض القلب والشرايين، أو كأحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، ونرصد في السطور التالية أكثر الأسباب شيوعًا للدوار المفاجئ.

التوتر والقلق: حيث يقوم الشخص الذي يعاني من القلق والتوتر بالتنفس بشكل أسرع حتى أثناء الراحة، مما قد يسبب الدوار أيضا.

مشاكل الأذن الداخلية: التهاب الأذن الداخلية، وبالتالي يمكن أن يؤثر في السمع والتوازن، وعدوى الأذن الوسطى، ومرض مينير، ودوار الوضعة الانتيابي.

صداع الشقيقة: يأتي الدوار مصاحبًا لصداع الشقية، أو قد يسبقه أو يليه في بعض الحالات.

هبوط الضغط الانتصابي: وهو هبوط حاد في ضغط الدم عند قيام الشخص بالوقوف بشكل مفاجئ، مما يسبب الدوخة المفاجئة، وفي الغالب يشعر به الكبار في السن ويختفي الإحساس بالدوخة عند الاستلقاء أو بعد مدة قصيرة.

أعراض الدوار المفاجئ

أعراض الدوخة المفاجئة تزيد حدتها، عند الوقوف أو المشي أو تحريك الرأس، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، مما يدفع المريض للرغبة بالجلوس أو النوم.

وقد تستمر هذه الأعراض لدقائق معدودة أو لأيام، بناء على ماهية المرض المسبب للدوخة، وفي الغالب يشعر الأشخاص الذين يعانون من الدوخة المفاجئة بعدة أعراض، أبرزها إحساس كاذب بالحركة أو الدوران، والدوخة أو فقدان الوعي، وعدم القدرة على التوازن، والإحساس بثقل في الرأس.

نصائح في حال الإصابة بالدوخة المفاجئة

في حالة إذا شعرت بالدوخة المفاجئة، فيجب الجلوس أو الاستلقاء مباشرة حتى زوال الشعور بالدوخة، واستخدام عصا أو دعامة في حالة تكرر الشعور بالدوخة، كذلك القيام بالتمارين التي تساعد على الاتزان كاليوجا وغيرها.

كما يجب عليك أيضًا القيام بحركات مفاجئة ومحاولة التريث أثناء الوقوف، وتجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة في حال استمرار المعاناة من الدوخة، وتجنب الكافيين والكحول والدخان، حيث تزيد هذه المواد من فرصة حدوث الدوار المفاجئ.