نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن هيئة مراقبة سلامة المستهلك في سيبيريا قولها إن معهد فيكتور..المزيد

روسيا,فيروس كورونا,لقاح كورونا,علاج كورونا,اخبار فيروس كورونا,وفيات كورونا,إصابات كورونا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,لقاح جديد لكورونا

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 03:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| روسيا تعلن الانتهاء من تجارب لقاح جديد لفيروس كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، عن هيئة مراقبة سلامة المستهلك في سيبيريا، قولها إن معهد فيكتور فيروسي في سيبيريا أكمل اليوم التجارب البشرية في مراحلها المبكرة، والمعروفة باسم المرحلة الثانية، من لقاح روسي ثان محتمل ضد فيروس كورونا، وذلك بعد تسجيل روسيا أول لقاح لفيروس كورونا رسميًا في شهر أغسطس الماضي.



روسيا تعلن تجارب لقاح ثاني لفيروس كورونا

وذكرت وكالة إنترفاكس  الروسية، نقلًا عن وكالة أنباء روسبوتريبنادزور، اليوم الثلاثاء، تصريحات تؤكد أن إجراء التجارب البشرية للقاح الثاني المحتمل لعلاج فيروس كورونا، وهو اللقاح القائم على "الببتيد"، بدأت في 27 يوليو الماضي، وشارك بها أكثر من 100 متطوع.

وأفادت في بيان رسمي، بأنه " اليوم قد خرجت المجموعة الأخيرة المكونة من 20 متطوعًا من المستشفى"، مؤكدة أنه تم تطعيم جميع المتطوعين المائة بجرعتين من اللقاح، وأكملوا فترة مراقبة لمدة 23 يومًا في المستشفى، وأن المتطوعين الآن أصبحوا في حالة جديدة، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

ولفتت وكالة إنترفاكس، إلى  أن النتائج النهائية الخاصة بهذا اللقاح ستُنشر في 30 سبتمبر الجاري، مشيرة إلى أنه تم إطلاق تجارب المرحلة المتأخرة من هذا اللقاح الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن يشارك فيها 40.000 متطوع.

ليس له آثار جانبية..الكشف عن نتائج لقاح كورونا الروسي

كشفت مجلة لانسيت الطبية، نتائج لقاح "سبوتنيك- V" الروسي، الخاص بعلاج فيروس كورونا، مؤكدة أن نتائج التجربتين اللتين أجريتا في يونيو ويوليو الماضيين، واللتين شارك فيهما 76 شخصًا، أظهرتا أن 100٪ من المشاركين يطورون أجسامًا مضادة لفيروس كورونا الجديد ولا توجد آثار جانبية خطيرة للقاح، وأشادت روسيا بالنتائح التي توصلت إليها المجلة الطبية ردًا على منتقديها.

وذكرت مجلة ذا لانسيت الطبية، الجمعة الماضية، أن  "التجربتان اللتان استغرقتا 42 يومًا - بما في ذلك 38 بالغًا سليمًا - لم تجد أي آثار سلبية خطيرة بين المشاركين، وأكدت أن اللقاح المرشّح يستثير استجابة من الأجسام المضادة".

وأفادت الدراسة، بأن هناك حاجة لإجراء تجارب كبيرة وطويلة الأمد، بما في ذلك مقارنة الدواء الوهمي، والمزيد من المراقبة لإثبات سلامة وفعالية اللقاح على المدى الطويل للوقاية من عدوى فيروس كورونا.

وبعد نشر نتائج اللقاح الروسي حاليًا لأول مرة في مجلة دولية محكمة، واعتمادها في التجربى على 40 ألف شخص في مرحلة متأخرة الإسبوع الماضي، أكد مصدر روسي مطلع أن موسكو واجهت منتقديها في الخارج.

 وفي سياق آخر، أوضحت مجلة ذا لانسيت الطبية، أن التجارب في المرحلة المبكرة تشير إلى أن لقاح Sputnik-V، أنتج استجابة في أحد مكونات الجهاز المناعي المعروف باسم الخلايا التائية، وكان العلماء يدققون في الدور الذي تلعبه الخلايا التائية في مكافحة عدوى فيروس كورونا ، حيث أظهرت النتائج الحديثة أن هذه الخلايا قد توفر حماية طويلة الأمد مقارنة بالأجسام المضادة.