كشفت السلطات السودانية اليوم الثلاثاءحقيقة الأخبار المتداولة بشأنارتفاع..المزيد

السودان,فيضانات السودان

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 01:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السودان يكشف حقيقة خروج منسوب مياه النيل عن السيطرة

نهر النيل بالسودان
نهر النيل بالسودان

كشفت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، حقيقة الأخبار المتداولة بشأن ارتفاع منسوب مياه نهر النيل، وخروج الوضع في البلاد عن السيطرة، مؤكدة أنها لا أساس لها من الصحة، كما نفت أيضا ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بأن خزان جبل أولياء مهدد بالانهيار لوجود تشققات في ظل الفيضان الذى يجتاح البلاد.



ومن جانبه قال مدير عام شؤون النيل والخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية،بلُه أحمد عبد الرحمن، في بيان له، إن خزان جبل أولياء من أأمن الخزانات، وأن المناسيب خلف وأمام الخزان متساوية تقريبًا، ما يعني عدم وجود تأثير على جسم الخزان، مشددًا على عدم وجود أية مشكلة في الخزان، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وأكد عبد الرحمن، أنه بالرغم من أن المناسيب في النيل الأبيض عالية وغير مسبوقة، إلا أن إدارته تعمل وفق توازنات حتى لا يتأثر الخزان والمواطنون، مشيرًا إلى أن كل الخزانات بالبلاد تعمل بكفاءة وليست بها مشاكل.

ونوه إلى أن هناك تخزيناً للمياه بسدي مروي والروصيرص، و سدي أعالي عطبرة وسيتيت مما كانت له مساهمة كبيرة فى كسر حدة الفيضانات بالذات خلال الأسبوعين الأخيرين.

ومن جانبه نفى الدفاع المدني السودانى تصريحات منسوبة إليه تداولتها وسائل إعلام محلية تفيد بأن منسوب النيل ينذر بخروج الوضع في البلاد عن السيطرة، بحسب موقع "أخبار السودان".

تلبية لدعوة نظيره.. وزير الري يتوجه إلى جنوب السودان

وفي سياق آخر  يتوجه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، ووفد مرافق، اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية إلى جمهورية جنوب السودان؛ لبحث تعزيز العلاقات المصرية الجنوب سودانية في مجال الموارد المائية والري، ويأتي ذلك تلبية لدعوة مناوا بيتر قادكوث، وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان

وصرح عبد العاطي، إلى أن الزيارة تأتي في إطار حرص وزارة الموارد المائية والري على تعزيز أواصر التعاون في مجال الموارد المائية والري مع شقيقتها جمهورية جنوب السودان، ولقاء مناوا بيتر قادكوث، وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، والذي يعد اللقاء الأول بعد تولي سيادته المنصب.

 وسيتم إجراء المباحثات حول مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية، بالإضافة إلى تفقد سير العمل في العديد من المشروعات التي تقوم بها مصر في جنوب السودان وافتتاح أحد المشروعات التي أقامتها الوزارة في جنوب السودان.