قال محمد سعفان وزير القوى العاملةخلال جولته الميدانية اليوم الثلاثاء بمدينة العلمين الجديدة إنه بناء عل

العمالة غير المنتظمة

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 20:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| تدشين منظومة لرعاية العمالة غير المنتظمة أوائل 2021

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، خلال جولته الميدانية، اليوم الثلاثاء، بمدينة العلمين الجديدة، إنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية للحكومة وكافة الجهات التنفيذية بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، يجرى حاليا وضع خطة كاملة  لرعاية العمالة غير المنتظمة، على الطبيعة من خلال المشروعات الكبرى، مشيرا إلي أننا بدأنا بمدينة العلمين التي يعمل بها ما يقرب من 60 ألف عامل غير منتظم، مؤكدا أنه في أوائل العام المقبل سيكون هناك منظومة متكاملة لرعاية  هذه الفئة.



وأوضح وزير القوى العاملة، أنه تم البدء لرعاية هذه الفئة من قبل فريق عمل من وزارتي القوى العاملة والداخلية، وجهاز المدينة، حيث تم  إجراء اختبارات قياس مستوى المهارة للعمالة غير المنتظمة بالمشروعات الكبرى للمدينة من قبل مهندسي المواقع، وتم  تخصيص 3  كرفانات الأول خاص بإصدار شهادة قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة، والثاني خاص بتسجيل استمارات البطاقات، والثالث خاص بمصلحة الأحوال المدنية لمراجعة الاستمارات وتصوير العامل الذي أنهى قياس مستوى مهارته.

وأكد سعفان، أن حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة  بوزارة القوى العاملة  تتحمل تكاليف إصدار شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة تيسيرًا على  هذه الفئة، وتوفيرا للوقت والجهد، مشيرًا إلى أنه يعقب ذلك استخراج بطاقات الرقم القومي للعمال بالمهنة الجديدة التي يعملون عليها فعليا، من خلال مصلحة الأحوال المدنية، ويتم تسليم البطاقة الجديدة للعامل في اليوم التالي.

وشدد الوزير، على أن الرعاية الاجتماعية والصحية التي ستقدم لهذه الفئة لن تتم إلا إذا حصلت على بطاقات رقم قومي مثبت عليها المهن التي يعملون بها كعمالة غير منتظمة، وذلك حفاظا على الخدمات والدعم التي تقدمها الدولة وضمان وصولها لمستحقيها.

القوى العاملة بسوهاج: تعيين 454 شابا بالقطاع الخاص

زفي سياق آخر، وافق محمد سعفان، وزير القوى العاملة، على تعيين 454 شابًا بمديرية القوى العاملة بمحافظة سوهاج من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 9 من ذوي الاحتياجات الخاصة، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية.

وصرح الدكتور هشام أبو زيد، وكيل وزارة القوى العاملة بسوهاج، بأنه تم توفير 1592 فرصة عمل، منها 72 فرصة لذوي الاحتياجات الخاصة.