بنت سلطح بابا.. كان هذا من أشهر الأدوار التي قدمتها الفنانة الراحلة إحسان شريف التي بدأت حياتها الفنية من خ

عمر الشريف,سعاد حسني,يوسف وهبي,إحسان الشريف

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 20:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إحسان شريف.. "بنت سلطح باشا" ومدرسة الفنانين بخبرة 1000 كتاب

احسان الشريف
احسان الشريف

"بنت سلطح بابا".. جملة شهيرة في واحد من الأدوار التي قدمتها الفنانة الراحلة إحسان شريف، في فيلم “إشاعة حب”، بعدما بدأت حياتها الفنية من خلال عملها بالفرقة المسرحية للفنان زكي طليمات، والتي كانت الأشهر في أربعينيات القرن الماضي، والتي كانت بوابة عبور لأي فنان للسينما.



بدأت إحسان شريف والتي تحل اليوم ذكرى وفاتها، حياتها الفنية من خلال عدد من المسلسلات الإذاعية والتي كان منها، “عندما تغيب الشمس”، و”طريق الشر”، و”لست شيطانا ولا ملاك”، ثم قدمت عددًا من المسرحيات، جاء على رأسها “رابعة العدوية”، و”الناس اللي فوق”، وانتقلت بعدها إلى السينما من خلال فيلم "هدية"، بالاشتراك مع محمود ذو الفقار وعزيزة أمير ونجاة الصغيرة ومن تأليف وإخراج محمود ذو الفقار.

إشاعة حب وتأثيره على إحسان الشريف

بعد أن قدمت إحسان شريف فيلم "إشاعة حب" عام 1960 بالاشتراك مع يوسف وهبي وعمر الشريف وسعاد حسني وأخرج العمل  فطين عبد الوهابن تألقت هي في دور ابنة الطبقة الارستقراطية "بهيجة بنت سلطح بابا" كما أطلق عليها زوجها بالعمل يوسف وهبي، وكانت محلًا لانتباه للجميع.

وكان لهذا الدور تأثير على حياة إحسان شريف فيما بعد، ليحصرها المخرجون في هذا الدور وتقديمه أكثر من مرة بعد أن تألقت به، فقدمته فيما بعد في أفلام، “أعز الحبايب”، و”أم العروسة”، و”حكاية نص الليل”، و”شلة المراهقين” وغيرها.

إحسان الشريف والجوائز الفنية 

نالت إحسان شريف جائزة من الرئيس السادات عام 1977 وكرمها ومنحها معاشًا قدره 100 جنيه شهريًا، إلى جانب أنها حصدت جوائز عديدة عن أدوارها في أفلام “الناصر صلاح الدين”، و”مضى قطار العمر”، و”الغريب”، وإلى جانب ما حصدته من جوائز عُرفت في الوسط الفني بأنها "الموسوعة الثقافية"، ويقال عنها إنها قرأت 1000 كتاب ما بين العربية والإنجليزية والفرنسية فكانت تجيد اللغتين باقتدار حتى أن يوسف وهبي كان يستعين بها في تمصير بعض رواياته من الفرنسية للعربية.

وكانت تعلم الكثير من الفنانات، اللغات بأجر، أمثال فاتن حمامة، وشادية، وماجدة، وسعاد حسني، وزبيدة ثروت، ونجلاء فتحي، ونورا.

حياة إحسان الشريف الشخصية

بعد أن أصبحت إحسان شريف أحد أعضاء فرقة زكي طليمات المسرحية، وقدمت معها عددًا من المسرحيات عرض عليها قائد الفرقة "طليمات"، الزواج ليتم ذلك وتظل زوجته حتى وفاته.