أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاءقرارا باستمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 259 لسنة 20

نيفين جامع,وزيرة التجارة,استيراد السكر,السكر الأبيض,السكر الخام

السبت 28 نوفمبر 2020 - 16:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

استمرار حظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر

السكر الابيض
السكر الابيض

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، قرارًا باستمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 259 لسنة 2020 والخاص بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر أخرى، تبدأ اعتبارًا من تاريخ نشر القرار بجريدة الوقائع المصرية على أن يتم مراجعته بشكل دوري وفقًا للمستجدات.



وبموجب القرار تم استثناء الكميات التي يتم استيرادها كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان، كما نص القرار على عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر أيضًا، إلا بناء على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

وقالت نيفينجامع، إن استمرار العمل بهذا القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك بهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها والتي أدت إلى هبوط أسعار السكر وبصفة خاصة السكر الخام، حيث أن هذه التقلبات تسمح باستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه في مصر وهو ما يمثل ضررا بالغا للصناعة المحلية.

وأشارت وزيرة التجارة، إلى أن القرار يتيح للصناعة الوطنية تصريف المخزون المتراكم لديها من السكر والذي يصل إلى حوالي 1.4 مليون طن ويكفي الاستهلاك لمدة تتجاوز 6 أشهر.

وزارة التجارة والصناعة تصرف 253 مليون جنيه مستحقات 12 شركة مصدرة

وفي وقت سابق، أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، انه سيتمإصدار صندوق تنمية الصادرات لأوامر الدفع الإلكترونية لشركات المرحلة الأولى، وذلك في إطار مبادرة "الاستثمار" والتي يصل عددها إلى 12 شركة بقيمة إجمالية 253 مليون جنيه كدفعة ثانية، حيث سبق وأن تم صرف الدفعة الأولى في ديسمبر الماضي بإجمالي 291 مليون جنيه ليصل إجمالي ما تم صرفه لهذه الشركات نحو 544 مليون جنيه، مشيرةً إلى أن هذه الشركات تعهدت بضخ استثمارات سواء في مشروعات جديدة أو توسعات بمشروعات قائمة بقيمة تصل إلى حوالي 2 مليار جنيه.

كما وجهت الوزيرة، مسئولي صندوق تنمية الصادرات بالاستعداد لبدء الغجراءات المتعلقة بصرف الدفعة الثانية لشركات المرحلة الثانية من مبادرة الاستثمار ويبلغ عددها 65 شركة، حيث سبق وأن تم صرف الدفعة الأولى لهذه الشركات في أبريل الماضي بإجمالي 804 ملايين جنيه، لافتةً إلى أن هذه الشركات سوف تضخ ما يقرب من 5 مليارات و153 مليون جنيه في عدد من المشروعات خلال المرحلة القريبة المقبلة.