كشفت دراسة أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن تعطيل التعليم بسبب تفشي فيروس كورونا..المزيد

إغلاق المدارس,المدارس,فيروس كورونا,وفيات فيروس كورونا,إصابات فيروس كورونا,عودة المدارس,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دراسة تكشف خطورة إغلاق المدارس بسبب كورونا

عودة الدراسة مع انتشار كورونا
عودة الدراسة مع انتشار كورونا

كشفت دراسة أعدتها  منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن تعطيل التعليم بسبب تفشي فيروس كورونا، سيؤدي إلى فقدان المهارات، بما قد يؤدي إلى انخفاق بنسبة 1.5% في الناتج الاقتصادي العالمي لبقية القرن الحالي، حيث لجأت معظم دول العالم إلى إغلاق المدارس في إطار التدابير الإحترازية وتنفيذ سياسات التباعد الاجتماعي؛ للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا.



مخاطر إغلاق المدارس بسبب فيروس كورونا

وأفادت  منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في تقرير نُشر اليوم الثلاثاء، بأن إغلاق المدراس بسبب فيروس كورونا سيؤدي إلى خسارة اقتصادية بالولايات المتحدة الأمريكية قدرها 15.3 تريليون دولار، مشيرة إلى احتمالية ارتفاع هذا الرقم إذا امتد تعطيل التعليم وإغلاق المدارس خلال العام الدراسي المقبل.

وذكر التقرير، أن إغلاق المدارس وإيقاف سير العملية التعليمية سيؤدي إلى فقدان المهارات، مما سيؤثر بالسلب على إنتاجية الأفراد المرتبطة بهذه المهارات، مشيرًا إلى الانخفاض المحتمل في الناتج المحلي الإجمالي، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

ولفتت الدراسة إلى أن، أحد تأثيرات إغلاق المدار يتمثل في توسيع الفجوات في فرص التعليم بين الأغنياء والفقراء، مؤكدة أن الأطفال الذين كان لديهم إمكانية الوصول للإنترنت وأجهزة الكومبيوتر كانوا أفضل حالًا.

وقالت الدراسة: إن "الطلاب من خلفيات متميزة  يمكن أن يجدوا طريقهم عبر أبواب المدارس المغلقة إلى فرص التعلم البديلة، ولكن أولئك الذين ينتمون لطبقات فقيرة غالبًا ما يظلون منقطعين عن الدراسة عندما تغلق مدارسهم.

وتابع التقرير:"حتى مع إعادة فتح المدارس في العديد من البلدان، لا تزال هناك تحديات كبيرة أمام التعليم، فيجب أن تتعرف المدارس على كيفية إعادة فتحها دون التسبب في ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا مرة آخرى.

وأضاف: مع تقلص الاقتصادات، هناك ميزانيات للتوعية بالمخاطر ستتقلص، وسيتعين على الجامعات إعادة ابتكار نفسها حتى تظل جذابة للطلاب، حتى عندما يكون بإمكانهم تقديم تجربة الحرم الجامعي التقليدية لفترة أطول."

يذكر أن الحكومات في جميع أنحاء العالم  أغلقت المدارس للحد من انتشار فيروس كورونا، والتي كانت في معظم الحالات لمدة 10 أسابيع تقريبًا، أو ثلث عام من الدراسة.

وبلغ إجمالي إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم اليوم الثلاثاء، 27,504,703 حالة، بينما بلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا عالميًا 897,092 حالة.