أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنه بالنسبة لطلاب الثانوية العامة الذين قررواتأجيل امتحاناتهم هذ

وزير التربية والتعليم,العام الدراسي الجديد,التربية والتعليم

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 03:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيان هام من "التعليم" بشأن طلاب الثانوية العامة الباقون للإعادة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه بالنسبة لطلاب الثانوية العامة الذين قرروا تأجيل امتحاناتهم هذا العام للعام الدراسي الجديد 2020/2021، وكذلك طلاب الثانوية العامة 2020 الراسبين الباقين للإعادة في العام الدراسي الجديد،  سوف سوف يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2021 "ورقيا".



وقال وزير التربية والتعليم، إن أداء الامتحان ورقي لهؤلاء الطلاب سيتم بنفس طريقة أسئلة امتحان الطلاب الآخرين، مشيرًا إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2021 ستكون بنظام الأسئلة التي تقيس فهم نواتج التعلم.

كما كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بعض ملامح امتحان الثانوية العامة للعام المقبل 2020-2021، حيث قال إنه سيتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكتروني لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام "الكتاب المفتوح" الـ "open book" ومتساوي في درجة الصعوبة بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص.

وأوضح أن المرحلة الثانوية في العام المقبل سوف تستفيد من وجود التابلت (بداية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي)، وسيكون نظام التقييم بالنظام المعدل، بحيث يكون الامتحان على نفس مستوى الصعوبة وليس موحد في شكل الأسئلة، وذلك اتساقًا مع رؤية الوزارة لقياس مستويات الفهم والتحصيل وكذلك التعامل مع ظاهرة الغش.

حقيقة إلغاء أعمال السنة بالعام الدراسي الجديد

وفي سياق آخر، صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الأخبار المتداولة بشأن إلغاء أعمال السنة العام الدراسي المقبل "كاذبة"، وناشد الوزير، في تصريحات له عبر جروب “ائتلاف مُعلمي مصر” على تطبيق "واتساب"، الجميع بعدم الانسياق وراء الشائعات والالتزام بما تصرح به الوزاره فقط منعًا لإثارة البلبلة.

جاء ذلك بعدما انتشرت في الآونة الأخيرة أنباء عن إلغاء أعمال السنة بالعام الدراسي الجديد، نظرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الطلاب نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ترأس في وقت سابق، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي (عبر الفيديو كونفرانس) لمناقشة القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا).

ووافق المجلس على أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا).