قال الدكتور إسلام عنان أستاذ علم إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة إن أيمتعاف من الإنفلوانزا العادية يستم

الجهاز التنفسي,كورونا,فيروس كورونا,أعراض كورونا

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

استشاري أوبئة: آثار كورونا تستمر لأشهر بعد التعافي

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة، إن أي متعاف من الإنفلوانزا العادية يستمر معه السعال، إلا أنه لا يوجد لديه أي عدوى في الجسم، مشيرا إلى أن متلازمة الإرهاق المزمن لمتعافي فيروس كورونا شئ عادي جدا بالنسبة لأي مرض فيروسي.



وأضاف "عنان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أن تلك المتلازمة لا تحدث مع كل عدوى فيروسية إلا في حالة أن تكون العدوى قوية على الجسم، موضحا أن ضرر فيروس كورونا من الممكن أن يستمر حتى أربعة أشهر، مثل الإرهاق والأرق والصداع وفقدان حاسة الشم والتذوق.

وأكد علم الأوبئة، أن فيروس كورونا لا يصيب فقط الجهاز التنفسي، بل يصيب أكثر من جزء في الجسم، أي أنه من الممكن أن يؤثر على الجهاز الهضمى والقلب والكلى والجهاز العصبي، متابعا أن هناك حالات قليلة جدا يحدث لها ضرر في تلك الأجهزة ولا يرجع مرة أخرى، مثل ضرر الرئة، والتي من الممكن أن تصيبه بقصر في التنفس مدى الحياة.

وتابع: أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أنه من الممكن بعد فترة قصيرة مضادات الأجسام التي تم عملها أو اللقاحات بشأن الفيروس أن تختفي، لافتا إلى أن الصين لها حتى الأن ثلاث لقاحات في التجارب السريرية، وواحد منهم آمن ولكنه غير فعال لفترات طويلة، مشيرا إلى أنه في أسوأ الظروف بشأن اللقاحات سيكون فقط كتطعيم موسمي مثل الإنفلوانزا.

الصحة: تسجيل 178 إصابة جديدة بكورونا

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس  الإثنين، عن خروج 900 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 79008 حالات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 178 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.   وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 100041 حالة من ضمنهم 79008 حالات تم شفاؤها، و5541 حالة وفاة.